آداب المائدة المفتوحة – بوفيه

مدة القراءة: 3 دقائق
حفظ(0)

No account yet? Register

المائدة المفتوحة والمعروف بـ البوفيه (كلمة فرنسية) نظام تقديم طعام يعتمد على مبدأ بسيط وهو أن الإنسان بلغ من التحضر ما يكفي لأن يأخذ ما يحتاجه من الطعام دون إسراف ودون أن يفسد الطعام على الآخرين.

عمليا الذي يعمل بنظام المائدة المفتوحة يتوقع أن الضيوف يملكون الحد الأدنى من اللباقة وحسن التعامل مع المائدة، وعليه لا بأس في أن تفتح لهم أصناف الطعام لتناول ما يطيب لهم منه.

رتب حياتك في ثلاثين يوم

برنامج متكامل يستمر لمدة شهر تعيد من خلاله ترتيب حياتك في كل جوانبها. البرنامج يعتمد أساليب مختلفة لمساعدتك بأقل عناء. فقط تابع التسجيلات والتمارين وهي ستقودك خطوة بخطة نحو العودة للحياة الطبيعية المتوازنة

أنقر هنا لتعرف المزيد

في المائدة المفتوحة يتم تقسيم الطعام وتصنيفه في محطات. محطة أو قسم للمقبلات. محطة للخبز. محطة للأطباق الرئيسية. محطة للمشروبات. محطة لأطباق التحلية. محطة ساخنة للمشويات يقدمها الشيف حسب الطلب. وهكذا على حسب نوع الوجبة فطور أو غداء أو عشاء وعلى حسب فخامة المكان. يستطيع الزائر الإنتقال من محطة إلى الأخرى على حسب ما يود تناوله. في بداية كل محطة سيجد الأطباق المخصصة لها.
في بداية محطة المقبلات سيجد صحون متوسطة الحجم وطاسات الشوربة مثلا. وفي محطة الأطباق الرئيسية سيجد صحون أكبر وفي الغالب مرصوصة في علبة التسخين لتحافظ على حرارة الطعام أطول فترة ممكنة.

يتناول الضيف الطبق لكل محطة ويغرف لنفسه ما يحتاج له من تلك المحطة ويأخذه لطاولته ليتناوله ثم يتجه للمحطة التالية هكذا حتى يشبع.
بعد الإنتهاء من الطبق يمكن تركه على الطاولة ليأخذه النادل في الوقت الذي يذهب فيه الضيف للمحطة التالية.

آداب المائدة

المائدة المفتوحة أحد الطرق الراقية في تقديم الطعام

أخطاء التعامل مع المائدة المفتوحة
——————————
١- التسابق والتدافع ومزاحمة الآخرين
٢- ملئ الأطباق زيادة عن الحد
٣- التركيز الزائد على صنف واحد حتى إستهلاكه تماما
٤- لمس الطعام المعروض باليد عوضا عن إستخدام الملعة أو الشوكة
٥- إستخدام نفس إداة غرف الطعام على صنف غير مخصصه له
٦- فتح الغطاء وتركه مفتوحا
٧- إستنشاق الطعام وتذوقه من المائدة مباشرة.
٨- ترك الأطفال يغرفون لأنفسهم. يحدثون فوضى مع إحتمال التعرض للحرق أو سقوط الأطباق الثقيلة عليهم.

ما المسموح به في نظام البوفيه؟
—————————
١- تناول الطعام حتى الإشباع
٢- يمكن العودة لنفس المحطة أكثر من مرة
٣- كل الأصناف متاحة للجميع
٤- بعض البوفيهات يمكن طلب المشروبات من النادل
٥- من حقك أن تكون كل الأصناف متوفرة حتى لو جئت في آخر نصف ساعة
٦- من حقك الحصول على الطعام في درجة الحرارة المتوقعة. الساخن ساخن والبارد بارد
٧- من حقك أن تأكل في هدوء فلا يجوز أن يبدأ العمال بعمليات التنظيف وتحريك الكراسي قبل خروج جميع الزبائن أو إنقضاء وقت تقديم الوجبة.

من المهم في نظام المائدة المفتوحة التحرك في هدوء وروية مع الأخذ في الإعتبار أن هناك آخرين يحتاجون لتناول طعامهم، فلا يجوز التوقف مدة طويلة عند صنف واحد والتفكير العميق إلى ما لا نهاية.

رتب المراحل في عقلك قبل أن تذهب لمحطة تقديم الطعام.
أولا خذ المقبلات، والمشروبات والخبز. ثم إذا إنتهيت إذهب لمحطة الأطباق الرئيسية وخذ منها ما يطيب لك. من كل صنف ما تريد أكله فعلا وبقدر معقول، فلا تبالغ في ملئ الطبق ولا تستحي من أخذ كمية تناسبك. لا تقلق فدائما تستطيع العودة وأخذ المزيد لاحقا.
خذ من الأصناف التي تعجبك فقط ولا تنتقد الأطباق التي لا تروق لك بصوت عالي فسيبدو هذا وكأنه إعتداء على أذواق الآخرين.
دائما تحرك بخفة وسلاسة وإحترم حاجة الآخرين لتناول طعامهم. إقتطع ما تحتاج له من المعروض دون أن تفسد بقية الكمية بتحريكها واللعب في شكلها. يستطيع الناس تفهم أن من سبقهم قد إقتطع حاجته لكن لا يمكن تصور طعام مبعثر وكأن ضربه إعصار.

نظام المائدة المفتوحة نظام متقدم جدا يصعب على الهمجي التعامل معه. إذا دخلت إلى مائدة مفتوحة ووجدت الطعام المعروض مبعثر فإعلم أن رواد هذا المطعم وإدارته من الهمج الرعاع. أتركهم وإذهب إلى مطعم آخر.

إنظم إلى عائلة أبرك للسلام. توجد أشياء كثيرة غير المقالات - أنقر هنا للتسجيل ستكون تجربة رائعة • أو سجل دخول للتعليق والمشاركة
نبذة عن الكاتب: عارف الدوسري المدير
مؤسس شبكة أبرك للسلام وكاتب ومفكر عربي مهتم بعلوم تطوير الذات وتنمية المجتمع

ما رأيك في الموضوع؟

التعليق والحوار

@peepso_user_6131(ملكة الحكمة (Sarah Mokkadem))
بلغ من التحضر ?? الكلمة التي يجب ان اقف عندها لو فكرت في استخدام هذه الفكرة في محيطي الحالي ?????? لا اخبرك ما الذي يمكن ان يحصل ?
ولكنها فكرة رائعة جدا لا تحتاج مساحة كبيرة، بالاضافة الى النظام وعدم ضياع الطعام وانا اعتبرها اقل كلفة بمقارنتها مع الاساليب الأخرى في تقديم الطعام واللذي غالبا يكون بكميات اكبر ويضيع منه اغلبه بعد سكبه لا يعود صالحا للاستخدام لو تم العبث به.
@peepso_user_3614(لبنى البكر)
إذا دخلت إلى مائدة مفتوحة ووجدت الطعام المعروض مبعثر فإعلم أن رواد هذا المطعم وإدارته من الهمج الرعاع. أتركهم وإذهب إلى مطعم آخر.... اعشق صفه الانتقائية والتميز... وفي الأغلب عندما يكون رواد هذا البوفيه من الدول الاجنبيه تجدهم أكثر نظاما ورقيا... عن تجربه وليس تحيازا فالعرب مازالوا يتسابقون من أجل بطونهم... يعيشون بالغالب بعقليه الندره أو الطغيان... لا موازنه ولا انتقائيه

المرأة والجنس

توجد أوهام كثيرة حول الجنس والعملية الجنسية حتى بين المرأة وزوجها. إكتشفي المعنى الحقيقي للجنس وكل ما تحتاجين معرفته لكن لا أحد يتكلم عنه. جاء الوقت لتعرفي ما يهمك وكيف تستخدمينه من أجل سعادتك وسعادة حياتك الزوجية

أنقري هنا لتعرفي المزيد