أيا كان الحدث لا يهم!!!

مدة القراءة: 2 دقائق
حفظ(0)

No account yet? Register

قد تستغرب عنوان المقال و لكن هذه هي الحقيقة ،و هذا هو الفرق الذي صنع الفرق،لا يهم أبدا ما حدث و ما سيحدث في حياتك، المهم هو ردة فعلك و تصرفك تجاه الحدث سلبيا كان أو إيجابيا، ردة فعلك هي التي ستحدد النتائج،نظريا التحدث عن هذا الأمر و عن تحويل المحن إلى منح سهل، و جميع المتحدثين المحفزين إستنزفوا هذا الموضوع، و لكن تطبيق ذلك على أرض الواقع يحتاج إلى تمرين النفس و تدريبها على ضبط إنفعالاتها، أو كما تسمى (الحكمة).

الحكمة بأبسط تعريفاتها (هي التحكم في ردة الفعل تجاه الحدث ، و عدم التلقائية) و لعظم شأنها قال الله عنها(و من يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا) ،الحكمة في مقياس الوعي للدكتور ديفيد هاوكنز هي على مقياس(400) فوق المحايدة و فوق القبول،الإنسان في هذه المرحلة ينظر لمعاني الحياة،مشاعره التفهم،و عمليته في الحياة (التجريد)*، و سأشرح هنا كيف فهمت كلمة التجريد.

المرأة عندما تكتشف سرها الأكبر

الأنوثة هي السر الأكبر الذي لو عرفته المرأة على حقيقته وإستخدمته بشكل صحيح لن يوجد شيئ يقف عائق في طريقها. رغم ذلك فما تعرفه المرأة عن الأنوثة مشوش وغير مكتمل. إكتشفي سرك وسلاحك الذي طمسوه بأفكارهم وأوهامهم

أنقري هنا لتعرفي المزيد

التجريد فهمت أنه يقصد هو التجرد من نظرتنا الإنفصالية لذواتنا عن الآخرين أو الكون أو الأنا العليا و هو ما أصطلح عليه ب (الإيجو)،كلما إنخفض الإيجو زاد وعي الإنسان ،فالعلاقة بينهما عكسية،و للاستزادة في (فهم الإيجو و الوعي) أنصح بمتابعة فيديوهات الدكتور وين داير و الدكتور ديباك شوبرا وبالطبع قراءة كتبهما.

كل ما أسلفت كلام نظري ،و سأذكر كيف ساعدت نفسي عمليا في التحكم في ردود أفعالي:

1-قراءة كتاب (كيف تتخلص من القلق و تبدأ حياتك) لديل كارنيجي.

2-التأمل العميق و يكمن سر التأمل في التركيز على( هنا و الآن) و هو الخشوع الذي أمرنا به في صلواتنا**.

3-ممارسة أي تمارين رياضية يومية لمدة لا تقل عن ربع ساعة يوميا حددت لها وقتا بعينه، و إستثنيت من ذلك الأعمال المنزلية التي غالبا ما كنت أقوم بأدائها بطريقة أوتوماتيكية(بدون وعي أو تركيز ،سارحة في الزمن إما ماضي أو مستقبل).

هذه تجربتي المتواضعة في التحكم في ردود أفعالي تجاه الأحداث، شعرت أنها ساعدتني على تفريغ القلق و التوتر، و إستقبال الأحداث بأريحية و إعطائها حجمها الحقيقي بلا تعقيد أو مبالغة ، لا أدعي الحكمة و لكن أسأل الله أن يرزقنا جميعا إياها.

*مقياس الوعي للدكتور ديفيد هاوكنز.
**للاستزادة عن التأمل (كيفيته وفوائده) راجع مقال (كيف؟؟؟)على شبكة أبرك للسلام.

إنظم إلى عائلة أبرك للسلام. توجد أشياء كثيرة غير المقالات - أنقر هنا للتسجيل ستكون تجربة رائعة • أو سجل دخول للتعليق والمشاركة
نبذة عن الكاتب: Abbrak User
مستخدم إعتباري لكل المشاركات التي تم حذف حسابات أصحابها لأنها خاملة لأكثر من ١٨ شهر.

ما رأيك في الموضوع؟

التعليق والحوار

لا تعليقات حتى الآن

عندما تغلق الأبواب، خذ إستشارة

الإستشارة هي الحل عندما تجرب كل شيء. كل إنسان يحتاج للإستشارة في جانب من جوانب حياته. قد تكون خبيرا في مجال لكن لن تكون خبيرا في كل المجالات. الإستشارة تعني أنك تتحمل مسؤلية إصلاح الخلل. هذا شيء إيجابي.

أنقر هنا لتعرف المزيد