العادات والتقاليد

العادات والتقاليد هي مجموعة من الطقوس تقوم بها الأسر والمجتمعات للتعبير عن مشاعر الحزن أو مشاعر الفرح.
قد تكون هذه الطقوس تخدم الإنسانية وقد تقضي عليها. على حسب طبيعة كل مجتمع وطريقته في التعبير.
وما يجب إدراكه أن هذه العادات والتقاليد من تأليف البشر . بمعنى أنها قادرة للتجديد وللتعديل. وبما أنها تعبير عن المشاعر. فكل واحد حر وله طريقته الخاصة في التعبير. لذلك لا داعي أبدا أن نجبر أنفسنا ونجبر الآخرين على طقوس لا تمثلهم ولا تمثل مشاعرهم. وهذا ما قصدته سابقا أن العادات والتقاليد قد تقضي على الإنسانية.
وما يجب إدراكه كذلك أن الطقوس مجرد شكل من أشكال التعبير عن المشاعر كما قلت سابقا. فقد تكون سعيدا وفرحان وأنت جالس تقرأ كتابا فلست بحاجة أصلا لطقوس. وإن أردت أن تعبر فتعبر بطريقة مناسبة لك . بدون إهدار أموالا طائلة وبدون قضاء وقت كبير جدا  يؤدي بك إلى التشتت وإهمال أعمالك اليومية ذات أولوية في حياتك.
والمتعارف عليه الآن في مجتمعاتنا أنها تفننت في إنتاج الطقوس التي لا قيمة لها أصلا. وإسراف مبالغ مالية كبيرة جدا تصل أحيانا إلى قروض بنكية. وبذل جهد ووقت أكبر. وفي الأخير ليست هناك مشاعر فرح. التي في الأصل هذه الطقوس تعبيرا عنها . أمر مضحك فعلا !!!
ما يهمنا من هذا كله. ألا تجعل هذه الطقوس تؤثر عليك سلبا على تحقيق أهدافك وعلى إدارة وقتك ومالك. دائما عليك أن تختار وتقوم بما يناسبك بحرية وبحب. ولست مجبر على الذهاب إلى كل دعوات الأفراح والأعراس. فافرح مع الآخرين بالطريقة التي تناسبك لا التي تناسبهم .
قد لا يوافقك أغلبهم. فهذه مشكلتهم.هذه حياتك ومواردك ولك الحرية التامة أن تصرفها كما تشاء. فالله وهبها لك لتعيش رسالتك في الحياة. وليس لتعيش طقوس الآخرين والتي هي في الأصل مزيفة خالية أصلا من مشاعر الفرح.

أمينة حرطاني
حديث الروح



أحصل على ١٠٠ نقطة عن كل صديق يسجل بإستخدام الرابط التالي
https://abbrak.com/?mref=


إقرأ مقالات ذات علاقة

نبذة عن الكاتب: أمينة حرطاني مستثمر متفاعل سفير يملك عمل خاص

نجمة في سماء الجزائر

الرابط المصغر لهذا المقال: https://abbrak.com/vbfsur

3 thoughts on “العادات والتقاليد”

    1. مطيع لطفي avatar يقول مطيع لطفي:

      بسم الله 😨 انتي هنا ؟ من متى؟🤔

  1. امنه مسعود ورد سامي avatar يقول ورد:

    انا ما اروح افراح او بيوت عزاء غالبا …هل هذا طبيعي ههههه

اترك تعليقاً