انتحار جماعي…

مدة القراءة: 3 دقائق
حفظ(0)

عندما تغلق الأبواب، خذ إستشارة

الإستشارة هي الحل عندما تجرب كل شيء. كل إنسان يحتاج للإستشارة في جانب من جوانب حياته. قد تكون خبيرا في مجال لكن لن تكون خبيرا في كل المجالات. الإستشارة تعني أنك تتحمل مسؤلية إصلاح الخلل. هذا شيء إيجابي.

أنقر هنا لتعرف المزيد

No account yet? Register

نكبر في أسر تختلف من حيث الشكل والنوع والاتجاهات وغالبا ما تتفق من حيث المضمون، هذا عيب وذاك حرام لا تفعل كذا افعل ذاك انتبه من هذا وتلك… تنفس الأوكسيجين الذي يوجد في هذا المربع المغلق الأركان والنوافذ، اياك أن تفتح صدرك ورئتيك لهواء الجيران المسمم…نعيش في مجتمع أقرب للتخلف منه للحضارة في قبور من تصميم أجدادنا وإعادة بناء آبائنا وترقيع وتلميع من طرفنا، نظنها واسعة وسع الكون ولكن ما أضيقها وما أظلمها! نقوم فيها ياستنساخ نفس الافكار الخاطئة البالية المقرفة والمتشائمة التي عاش عليها اجدادنا واجدادهم إلى أول الشجرة العائلية الفاشلة، نتشبت بها تشبت الغريق بطوق نجاة مثقل بالحجارة يظن أنه منقذه وموصله إلى بر الأمان وهو مهلكه ومغرقه، لست مجحفة في حق الأقدمين ولا ناكرة لمعروفهم إن كان هناك معروف، أو حتى مستهينة بظروفهم سواء الصعب منها أو السهل، ولكني فقط أكلم نفسي وإياكم ببعض من الحداثة والتحليل المنطقي، فلا يعقل أن تكون هواتفنا وحواسيبنا وسياراتنا وأجهزتنا المنزلية من أحدث ما يكون تماشيا مع التطور التكنولوجي للعصر ولا تزال عقولنا تحسب الحياة بالاقراص و الخشيبات، وبما أننا في التخلف منذ مدة لا داعي لحسابها فهذا يعني الكثير من الأشياء وأهمها أنه حان وقت رج عقولنا وأفئدتنا رجا رجا وتنظيف أركان روحنا من العفن والرطوبة وأشياء أخرى نحن أدرى بها من غيرنا.
المؤسف أننا نعتقد جميعا اعتقادا مضللا أننا بخير وسلام وأن حياتنا جيدة لا ينقصها شئ وانه إن كان لابد من تغيير شئ فهو الآخر والمجتمع والحكومة، الوظيفة أو التخصص لأنهم غير مناسبين لنا لكن ما لا نفكر فيه أو بالأحرى لا نجرؤ على التفكير فيه هو أننا مكمن الخلل، منبع العلل وأنه إن كان هناك شئ غير مناسب للحياة فهو نحن لأننا نعيشها بطريقة أكل الدهر عليها وشرب، طريقة أجدادنا التي لم تجدهم نفعا ولم توصلهم إلى مكان، ضلو متفقين على الإنتحار الجماعي بنفس الحبل المهترئ لأجيال عديدة، حبل لم يقتلهم ولم يفلتهم أو يفلتوه ليعيشوا الحياة كما يجب ولازال أغلبنا على نفس النهج الميمون، لماذا يا ترى؟ لأن قرار العيش قرار شجاع يأخذه إنسان يعرف ربه ويعرف نفسه او على الأقل يحاول معرفتها، يدرك أن حياته مهما طالت ستصل إلى نهايتها، باب يفتح على مصراعيه يلقى فيه كتاب إنجازاته وإخفاقاته والأهم العدد الهائل لكل عدم محاولاته، حينها لن يفع احدنا أن يقول هذا ما وجدنا عليه آباءنا!
دعونا نخرج بأنفسنا وأرواحناو حياتنا ولم لا أهالينا من دائرة العادات الرتيبة التي نمارسها دون وعي أو تفكير، دعونا نفكر في ذلك الكتاب ونفكر أن نملأه بالكثير من الإنجازات والكثير الكثير من المحاولات.
قد تكون حياتنا مجرد عادة نقوم بها بحكم التعود، نشربها كالقهوة المرة السوداء صباحا ومساءا ولكن هذا لا يمنع أن نجعلها عادة جميلة حية ممتعة ومثمرة، ان نجعل أجدادنا يفخرون بنا ونجعل نوايانا و أعمالنا تشفع لنا ولهم حين يدق جرس النهاية و يفتح ذلك الباب الضخم على مصراعيه، قد نتساؤل كيف ومن اين نبدأ وهل نقدر على إصلاح ماأفسدته السنين؟ قد لا نقدر وقد نفشل أو قد ننجح لكن ليس هذا أهم ما في المعادلة، المعادلة كلها هي أن نقرر أن نكون أفضل أن نتغير ونغير ونحاول ونستمر في المحاولة ونمشي طرقها المختلفة مهما بدت وعرة ومتحدية أو حتى مخيفة لأن هذا هو المطلوب… أن نحاول وأن نتوقف عن جعل ما نسميه مغالطة فشلا يمنعنا عن الحياة التي نقدر عليها، الحياة التي يفترض أن تكون تجربتنا الخاصة والمختلفة والمهمة والفريدة….رجاء أفلتوا الحبل واختارو الحياة، اخرجو من قبوركم ولا تستعجلو الدخول إليها لأن ذلك تحصيل حاصل….

إنظم إلى عائلة أبرك للسلام. توجد أشياء كثيرة غير المقالات - أنقر هنا للتسجيل ستكون تجربة رائعة • أو سجل دخول للتعليق والمشاركة
نبذة عن الكاتب: Abbrak User
مستخدم إعتباري لكل المشاركات التي تم حذف حسابات أصحابها لأنها خاملة لأكثر من ١٨ شهر.

ما رأيك في الموضوع؟

التعليق والحوار

لا تعليقات حتى الآن

الكتاب الذي ستتجاوز به الأزمة

كتاب التناغم مع المال هو الكتاب الوحيد الذي يشرح لك كيف تتعامل مع المال ومع الأزمات المالية بشكل مبسط يمكنك تطبيقه منذ اليوم الأول. ستعرف الكثير عن المال وكيف تتعامل معه وستعرف الكثير عن نفسك في وجود المال. الكتاب مبسط جدا بحيث يأخذ بيدك خطوة بخطة نحو الحرية المالية والتعامل مع الأزمات. ستصبح مستعدا لكل الأزمات وستخرج من أي أزمة مالية منتصرا وستتمكن من تكوين نظام جيد لصناعة المال في جميع الظروف.

أنقر هنا لتعرف المزيد