جلين دومان :تعليم منهج القراءة3

مدة القراءة: 2 دقائق
حفظ(0)

No account yet? Register

الادوات المستخدمة وخطوات التنفيذ  :

اولا الورق:

عندما تغلق الأبواب، خذ إستشارة

الإستشارة هي الحل عندما تجرب كل شيء. كل إنسان يحتاج للإستشارة في جانب من جوانب حياته. قد تكون خبيرا في مجال لكن لن تكون خبيرا في كل المجالات. الإستشارة تعني أنك تتحمل مسؤلية إصلاح الخلل. هذا شيء إيجابي.

أنقر هنا لتعرف المزيد

يفضل استخدام اوراق قوية ليسهل استخدامها وعرضها كبطاقات لكن يمكنك استخدام المتوفر ثم ايجاد طريقة لتدعيمه ويوجد اكثر من طريقة لذلك.

  •  الكلمات المفردة في نصف ورقه ايA4 بالعرض .
  •  الكلمات المزدوجة في نصف ورقه اي A4 بالطول.
  •   العبارات زاد كلمات  في ثلث ورقه ايه A3 بالطول.
  • الجمل الاكثر من ثلاث كلمات يمكن ان كتبها في بطاقات شريطيه طويله او نكتبها في صفحات A4عاديه في حاله وضعها في كتيبات على حسب الرغبة.

الكتابة :

  • نكتب بخط احمر عريض وسميك في مرحله الكلمات المفردة والكلمات المزدوجة والعبارات ذات ثلاث كلمات ، نحاول جعل الخط اكبر قدر ممكن.
  •  نكتب بخط اسود اقل سمكا  واقل عرضا في مرحله الجمل ذات اربع كلمات او خمس كلمات والكتيبات ، نصغر حجم الخط عن السابق .
  • مراحل سمك الخط (خط 1.5سم لون أحمر – خط 1 سم لون أحمر – خط 5. سم لون أسود – خط عادى لون أسود )
  • لا تغيري ابدا حجم الخط وتزيدي عدد الكلمات في نفس الوقت صغري حجم الخط اولا وابقى لأسابيع ثم زيدي عدد الكلمات في ما بعد وايضا لا تنتقلي من الخط الكبير الواضح جدا الى الخط الصغير مره واحده سيري بالتدريج حسب ملاحظتك لطفلك.
  • في مرحله الكتيبات او القصص نضع الصورة في صفحه والجملة في صفحه مختلفة ونعرضهم بالتوالي وليس معا حتى لا يتشتت نظر الطفل ويركز على الصورة اكثر من الجملة فالهدف هو القراءة ثم جذب الانتباه بالصورة.

  طريقه العرض:

  •  نمسك البطاقات باليد اليسرى، الابهام خلف البطاقات والاربع اصابع تحتها، ونقلب باليد اليمنى نأخذ البطاقات التي في خلف المجموعة ونضعها في مقدمه المجموعة في ثانيه واحده مع نطق اسم الكلمة حتى نستطيع ان نرى اسم البطاقة الصغير المكتوب في خلفية البطاقة .
  • يوجد طريقه اخرى للعرض مثل تعليق البطاقات على حائط ويمر الطفل عليها سريعا .
  • طريقة أخرى لعرض البطاقات وضعها على الارض كلعبة مع الطفل.
  •  بالنسبة لعرض الكلمات المزدوجة او الجمل يمكن عرضها ببطاقات طويلة متصلة خاصة بها ،او يمكن استخدام البطاقات المفردة في عرضها على الارض حيث نضعها على الارض بطاقه تلو الاخرى ثم نرفعها بطاقه تلو الاخرى ايضا وهكذا .

 

بالنسبة لطريقة تدعيم الاوراق فى حالة استخدام اوراق عادية :يمكن تغليفها بشكل حرارى ، أو استخدام مغلفات شفافة لوضع مجموعة الكلمات داخلها أثناء عرض المجموعة ثم التبديل بأوراق المجموعة الأخرى فى عرض المرة القامة وهكذا ويمكن تدعيم المغلف الشفاف بقطعة كرتون خلف بطاقة الكلمة لتصبح أقوى .
واخيرا ما ذكرته سابقا هو الطريق اليدوية التي يمكن لأى أحد أن ينفذها في المنزل ،ويوجد الان أماكن تختص بطباعة منهج جلين دومان بشكل جاهز وارساله اون لاين  .

 

كيف أصنع البطاقات التعليمية flashcards لطفلتي(طريقة glenn doman لتعليم القراءة للرضع)

 

GLENN DOMAN التحضيرات اللازمة لتعليم القراءة للأطفال وفق منهج

إنظم إلى عائلة أبرك للسلام. توجد أشياء كثيرة غير المقالات - أنقر هنا للتسجيل ستكون تجربة رائعة • أو سجل دخول للتعليق والمشاركة

 

نبذة عن الكاتب: Rowida Ali موثق متفاعل

اطمح فى ان اضع بصمتى فى الحياة ، ومازلت فى بداية طريقى ، اؤمن ان من يتفاءل بالخير يجده ، وكل شئ بحسن الظن يجتلب ، احب العلوم الانسانية عموما واخترت تربية الاطفال طريقا لحياتى
واحب تعلم الجديد عن الحياة والناس دائما

ما رأيك في الموضوع؟

التعليق والحوار

@peepso_user_5957(Rowida Ali)
المقال كامل
14 أبريل, 2020 4:38 م
@peepso_user_7222(Hafida Hodbi)
شكرا رويدا
14 أبريل, 2020 6:25 م

الكتاب الذي ستتجاوز به الأزمة

كتاب التناغم مع المال هو الكتاب الوحيد الذي يشرح لك كيف تتعامل مع المال ومع الأزمات المالية بشكل مبسط يمكنك تطبيقه منذ اليوم الأول. ستعرف الكثير عن المال وكيف تتعامل معه وستعرف الكثير عن نفسك في وجود المال. الكتاب مبسط جدا بحيث يأخذ بيدك خطوة بخطة نحو الحرية المالية والتعامل مع الأزمات. ستصبح مستعدا لكل الأزمات وستخرج من أي أزمة مالية منتصرا وستتمكن من تكوين نظام جيد لصناعة المال في جميع الظروف.

أنقر هنا لتعرف المزيد