ذلك الماضي اللعين

مدة القراءة: 2 دقائق
حفظ(0)

No account yet? Register

نحن جميعا نمر بهذا الطريق، طريق الألم والمعاناة. نبكي، نحزن، نتألم ثم تمضي الأيام فننسى ولكن تبقى في الحلق غصة تنغص علينا حاضرنا وتهدد مستقبلنا. يا لها من ذاكرة، يا لها من دوامة دخلناها ولا نعرف كيف نخرج منها.

إن كنت جادا في التخلص من آلام الماضي فعليك أن تعلم أن هذا ممكن بل ممكن جدا ولكن هل أنت مستعد لتغيير بعض قناعاتك؟ بينك وبين التخلص من الألم فكرة أنت متشبث بها ولا تريد أن تتركها، ربما هي تواسيك أو ربما هي تبرر لك وللآخرين سبب إخفاقك في الحياة.

عندما تغلق الأبواب، خذ إستشارة

الإستشارة هي الحل عندما تجرب كل شيء. كل إنسان يحتاج للإستشارة في جانب من جوانب حياته. قد تكون خبيرا في مجال لكن لن تكون خبيرا في كل المجالات. الإستشارة تعني أنك تتحمل مسؤلية إصلاح الخلل. هذا شيء إيجابي.

أنقر هنا لتعرف المزيد

أراك تضحك من أعماق قلبك ولكنك مازلت لا تشعر بالسعادة. هل تعرف لماذا؟ … لأنك مازلت متشبثا بالفكرة. لا تريد تغييرها. أنت مستعد لتحطيم نفسك ولا أن تغير فكرتك. هل تعرف ما هي تلك الفكرة؟
– أنت تعتقد بأن الألم عدوك
– الألم جاء ليبقى
– أنت طورت آلية للإحتفاظ بالألم
– لا تستقيم حياتك دون أن تتألم
– تريد الإنتقام
– لا تريد أن تتعلم

حسناً، إن بقيت هكذا فلن يتغير شيء وستبقى تتألم إلى ما لا نهاية ولكن إن أردت أن يتحسن وضعك وتتخلص من آلامك القديمة فأنا أستطيع مساعدتك فقط إن أردت أنت ذلك. أنا أستطيع أن أريك الطريق ولكن لا أستطيع أن أتألم بالنيابة عنك فهل أنت مستعد للتخلص من آلامك أم ستنتظر حتى يتم إختراع مادة سحرية تبدد الألم؟

علاج آلام الماضي

أولا: أجلس في هدوء وخذ نفسا عميقا وأغمض عينك. تخيل الألم أو التجربة المؤلمة التي مررت بها.

ثانيا: تقبل التجربة وتقبل وجودها في حياتك، تقبلها وكأنها جزء من تجربتك في الحياة كان يجب أن تمر بها.

ثالثا: تقبلها حتى لو صارت أسوأ، حتى لو صارت تجربة ألم مزمنة، تقبلها حتى لو أدت لخسارتك كل شيء

رابعا: أشكر التجربة المؤلمة وقل لها أحبك، لقد قمتي بدورك في حياتي وأنا تعلمت منك الكثير. أنا ممتن لوجودك في حياتي والآن أتمنى أن ترحلي بسلام. يمكنك أن ترحلي وقتما تشائين. يمكنك البقاء ويمكنك الرحيل. أنا أتمنى أن ترحلي لأن هذا سيجعلني سعيدا.

خامسا: خذ نفسا عميقا وأزفره وقل الحمد لله.

معظم الآلام تختفي في الحال ولكن إن بقي شيء منها فكرر التمرين مرة أخرى. كرر هذا مع كل آلامك ومع كل تجاربك حتى الحالية. كل معيقات نجاحك وتقدمك تقبلها وأشكرها وإمتن لها ثم أتركها ترحل بسلام وسترى أنك تتخلص من معضلات كنت تعتقد أنها لن تنتهي.

هذا جزء من تحمل مسؤلية حياتك.

يجب أن تعرف أن هذا سيصلح حاضرك أيضا. أنت حر إما أن تتشبث بالألم أو أن تكون صادقا في تقبله وتركه يرحل.

إنظم إلى عائلة أبرك للسلام. توجد أشياء كثيرة غير المقالات - أنقر هنا للتسجيل ستكون تجربة رائعة • أو سجل دخول للتعليق والمشاركة
نبذة عن الكاتب: عارف الدوسري المدير
مؤسس شبكة أبرك للسلام وكاتب ومفكر عربي مهتم بعلوم تطوير الذات وتنمية المجتمع

ما رأيك في الموضوع؟

التعليق والحوار

@peepso_user_910(Maha Kadhim)
هذا المقال لا زلت اقرأه منذ كم سنة ولحد الان واطبق الخطوات بحذافيرها والآن اتذكر التجارب المؤلمة وكم كانت قاسية في وقتها أما الان فهي مجرد تجربة مرت وانتهت شكرا عارف
27 فبراير, 2020 12:44 م

الكتاب الذي ستتجاوز به الأزمة

كتاب التناغم مع المال هو الكتاب الوحيد الذي يشرح لك كيف تتعامل مع المال ومع الأزمات المالية بشكل مبسط يمكنك تطبيقه منذ اليوم الأول. ستعرف الكثير عن المال وكيف تتعامل معه وستعرف الكثير عن نفسك في وجود المال. الكتاب مبسط جدا بحيث يأخذ بيدك خطوة بخطة نحو الحرية المالية والتعامل مع الأزمات. ستصبح مستعدا لكل الأزمات وستخرج من أي أزمة مالية منتصرا وستتمكن من تكوين نظام جيد لصناعة المال في جميع الظروف.

أنقر هنا لتعرف المزيد