كيف؟؟؟؟؟

مدة القراءة: 2 دقائق
حفظ (0)

No account yet? Register

دائما ما كنت أسمع عن لذة الصلاة و نعمة الخشوع فيها و أن من جرب ذلك تحدث له تجليات عظيمة في حياته دائما كان السؤال المحير بالنسبة لي كيف؟

كيف أخشع في صلاتي؟ما هي الخطوات العملية للخشوع؟ أنا أحب (البراجماتية) الطريقة العملية إشرحوا لي كيف؟

الحمد لله حصلت على الإجابة تعلمت كيف أخشع؟و سأنقل تجربتي لكم ،تعلمت الخشوع أو التركيز بالتأمل ويعني ذلك الجلوس في مكان هادئ خالي من المقاطعات ،إصمات الأفكار و التركيز على صوت تنفسك مثلا،لمدة خمس دقائق أولا ثم عشر ثم عشرين،الموضوع ليس سهلا لهذه الدرجة ولا بتلك البساطة،لأننا تعودنا أن نريح جميع عضلات جسمنا إلا الدماغ هو دائم النشاط ،بداية سيكون التأمل و التركيز على صوت تنفسك(الشهيق و الزفير) صعبا للغاية (جربه أولا خارج الصلاة) ستجد نفسك بدأت تتشتت لا تجزع و لا تحبط بكل لطف أعد تركيزك إلى تنفسك،وكلما لمعت فكرة في ذهنك أعد تركيزك لتنفسك ، و أعد تركيزك مرارا و تكرارا،هذا التأمل كفيل بمساعدتك على التركيز في صلواتك القادمة عموما،و إذا كنت في صلاة إنقل تركيزك من على صوت تنفسك لتتأمل أذكارك و تلاوتك، إقبل التدرج بداية قد تركز لمدة دقيقة واحدة تقبل ذلك، واصل تأملك اليومي ،و سيزيد خشوعك و تركيزك مع الأيام و مواصلة التدرب والتمرن على ذلك.

يقول ديباك شوبرا في كتابه التناغم القدري عن التأمل (التأمل يمكننا من تركيز إهتمامنا و إنتباهنا، إذا أعطاك طبيبك وصفة قوامها المشي لعشرين دقيقة يوميا و قال لك إن ذلك يؤدي إلى صحة جيدة،و هدوء بال ، انعتاق من القلق ، وزيادة في النجاح الشخصي و المهني، الا تتبع نصيحة وتوصية كهذه؟! معظم الناس على الأقل يحاولون)

شخصيا لاحظت على نفسي قلة النسيان،زيادة التركيز أثناء أنشطتي اليومية، تعدل مزاجي،طمأنينة و سكينة أتمناها لكم.

إنظم إلى عائلة أبرك للسلام. توجد أشياء كثيرة غير المقالات - أنقر هنا للتسجيل ستكون تجربة رائعة • أو سجل دخول للتعليق والمشاركة
نبذة عن الكاتب: Abbrak User
مستخدم إعتباري لكل المشاركات التي تم حذف حسابات أصحابها لأنها خاملة لأكثر من ١٨ شهر.

ما رأيك في الموضوع؟

التعليق والحوار

@peepso_user_374(سماح عثمان)
جربتها داخل الصلاة و اكتشفت أني لا استشعر أية الحمد ، تفاصيلها تلخص الحياة ومعناها و ما نريده منها و كيف نطلبه من الله
6 مارس, 2018 8:44 م