كيفية كتابة أو تقديم بحث علمي

مدة القراءة: 3 دقائق
حفظ (0)
دورة نفرتاري

No account yet? Register

أولا نشكر أستاذنا عارف الدوسري على هذه المبادرة الجميلة لدعم شبكة أبرك ، و منح الفرصة للكل ، حتى الغير المؤهلين بشاهادات أو…، على تقديم عروضهم و كتاباتهم في بيئة تملؤها الايجابية و التقبل ، تسعى للمساهمة في تغيير الفكر بالتأثير و الكتابة ، أمام هذا التطور المعرفي الملحوظ .
و كل هذا لتحويل المجتمع من قارئ مستفيد الى كيان مبدع ، هو من يصنع واقعه و يبحث عن أفكار جديدة و رؤيا مختلفة ، يتطلع من خلالها الى التغيير الحقيقي لبلداننا العربية .
البحث العلمي ؟ ماهو ؟ و ماهي خطواته ؟
البحث العلمي : هو عملية جمع المعلومات المتوفرة و الازمة لتغطية موضوع “مُهّم ” و “جديد ” ، باستخدام خطوات منظمة و مدروسة ، و ذلك باخضاعها الى الفحص و التحليل ، ثم طرح الفرضيات و النتائج المناسبة لهذا البحث .
خطواته :
1/اختيار المشكلة : يكون هذا الاختيار على شكل أسئلة أو أفكار تساؤلية تدور في ذهن هذا الباحث ، حول موضوع يعتبره مهما أو شغوفا بالنسبة له ، حيث يكون مؤمنا بهذه الفكرة ، و يعتبرها دافعا للانجاز و العمل بطريقة ابداعية و مُلفتة ، تُناسب مواهبه و مؤهلاته للطرح أو البحث .
2/القراءات الاستطلاعية : هي الالمام الواسع بهذه المعلومات ، و القراءات العميقة ثم تسجيلها مع توفير البيانات الازمة التي تمنح هذا البحث مصداقيته .
3/صياغة الفرضيات : هي التخمين الصحيح أو الاستنتاج السليم للموضوع أو الظاهرة المراد بحثها ، و التخمين بمعنى يكون توقعك مبني على نتائج ملموسة من خلال تجارب سابقة لأشخاص معروفين مثلا .
4/تصميم خطة البحث :
1-اختيار العنوان : يجب أن يكون عنوانك قويا و في صلب الموضوع ، يعني اختره بعناية تامة .
2-مشكلة البحث : تكون الأسئلة واضحة و محددة في اطار الموضوع .
3-الفرضيات : هي حلول مطروحة من طرف الباحث للخروج بنتائج مُثبتة ، أدلة و دراسات حديثة .
4-اختيار العينة : هو ما يتطلبه البحث من اختيارات و حقائق و معلومات ، حسب الموضوع الذي اختاره الباحث .
5-حدود البحث : هو ما يُحدُّه الباحث من حدود جغرافية لدولة أو منطقة معينة ، بفترات زمنية محددة حسب موضوعه ، أو تحليلات احصائية رقمية .
6-جمع المعلومات و تحليلها : كتابة المعلومات على شكل رؤوس أقلام أو فقرات قصيرة ، لاستخراج الفرضيات و الوصول الى نتائج مناسبة ، و تعتبر هذه المرحلة مهمة جدّا لأنها تعتمد على التركيز ، و تحدد جودة البحث .
7-كتابة البحث على شكل مسودة : و هذا بتحقيق الانسجام و التوافق بين الافكار و المعلومات المُجمّعة ، بحيث لا تكون خيالية أو متناقضة ، لكن في نفس الوقت تكون جريئة في الطرح ، جديدة و مُحفزة ، مُختصرة بقدر الامكان ، و بألفاظ سهلة يمكن فهمها ، مع ادراك النقص أو الفائض ، و العمل خاصة على ادخال عنصر التوازن في العرض ( عدم التكرار ، الايجاز ، الترتيب ، المرونة ، الدقة في الملاحظة ….).
5/الخلاصة : هي كل الاستنتاجات بعد البحث و التحليل و التقويم ، مع تقديم غير مُنحاز للرأي الشخصي للباحث ، و بعيد عن ميوله و آراءه الخاصة ، بمعنى تجنب التطرف في الرأي .
6/في نهاية البحث يقدم الباحث قائمة بالمصادر التي اعتمد عليها ، و يُوثقها من خلال وضع لائحة من المواقع أو الكتب أو أسماء الباحثين أو المدربين …مُرتبة في أسفل العرض .
و أخيرا هذا ما استطعت تلخيصه و تقديمه ، يمكن يظهر الشرح طويل أو معقد في البداية ،لكنه سهل في التطبيق، فقط عليكم بالخطوة الأولى و الكلّ يأتي اِتباعا …….. يلا ورونا شطارتكم ….و بالتوفيق للجميع داخل و خارج الشبكة .

إنظم إلى عائلة أبرك للسلام. توجد أشياء كثيرة غير المقالات - أنقر هنا للتسجيل ستكون تجربة رائعة • أو سجل دخول للتعليق والمشاركة
نبذة عن الكاتب: Abbrak User
مستخدم إعتباري لكل المشاركات التي تم حذف حسابات أصحابها لأنها خاملة لأكثر من ١٨ شهر.

ما رأيك في الموضوع؟

التعليق والحوار

لا تعليقات حتى الآن