يصبحون تافهين جدا

يصبحون تافهين جدا

مدة القراءة: 3 دقائق
حفظ(0)

No account yet? Register

لا أحد يحب التافهين ربما حتى التافهين أنفسهم. الكل يريد أن يبدو مهما وذا شأن في أنظار الآخرين. لذلك يذهب أكثر الناس إلى إتخاذ سلوكيات محددة تظهر جديتهم وإلتزامهم ببروتوكولات تبين مكانتهم التي يجب أن تصان في جميع الأوقات. هذا طبعا لا بأس به ويعد من الأمور المحمودة أن لا يظهر الإنسان للآخرين إلا في أحسن صورة التي تحفظ له حدا معقولا من الإحترام والمكانة. بهذة الطريقة يتمكن أي شخص يتمتع بالإحترام من إيصال صوته بوضوح إلى الطرف الآخر بأقل جهد ليحقق النتائج التي يريدها.

في قطاع الأعمال خصوصا يحاول كل مدير أو مسئول أو موظف تابع لشركة محترمة إضفاء الفخامة على كلماته وعباراته من خلال إختيار كلمات ذات دلالة قوية على خبرته وتجربته العميقة وقدرته التي لا مثيل لها في المجال. ربما يلبس أغلى الملابس ويزينها بأكثر الإكسسوارات والحلي أناقة. أقلام كلاسيكية ربما ولو كانت هناك سيارة فخمة تعد إضافة ممتازة وهي في قبو المبنى حيث لا يراها أحد. يفعل الناس أكثر من ذلك ليظهروا بالمظهر اللائق المناسب لمكانتهم المهنية أو الإجتماعية. هناك من يمكن إعتباره من الموظفين الأساسيين للمطاعم والمقاهي الفاخرة من كثرة تواجده فيها في الصفوف الأمامية حيث الحركة والرمشاهدات الأعلى. مثل هذة الأمور تؤثر جدا وتحقق النجاح إن تم تعزيزها بشخصية متوازنة تعرف ماذا تريد من الحياة.

عندما تغلق الأبواب، خذ إستشارة

الإستشارة هي الحل عندما تجرب كل شيء. كل إنسان يحتاج للإستشارة في جانب من جوانب حياته. قد تكون خبيرا في مجال لكن لن تكون خبيرا في كل المجالات. الإستشارة تعني أنك تتحمل مسؤلية إصلاح الخلل. هذا شيء إيجابي.

أنقر هنا لتعرف المزيد

أنا هنا لا أوجه أي إنتقاد لأي إنسان يختار هذا الأسلوب من الحياة وقد أميل إلى أنه ضروري للنجاح مع الآخرين في مجالات متعددة. فمكانة الشخص تحتم عليه أن يظهر بمظهر معين ليتمكن من إقناع من لا يعرفه أنه يمكن الإعتماد عليه. لكن هل هذا صحيح في كل الأوقات؟

عندما تعيش مع إنسان وتقترب منه كثيرا قد يذهلك بتفاهته. تقول ما هذا التناقض؟ كيف أن فلان من الناس الذي يبدو كذا وكذا ويحترمه الناس ويقدرونه يطلب أشياء تافهة. معظم إهتماماته يمكن تصنيفها بأنها تافهة أو بسيطة إن أحسنا الظن. يهتم بمسلسل سخيف، ينزعج من أمر في قمة التفاهة كعدم وجود الملعقة الصغيرة التي وضعها بجانب الكوب في المطبخ ليعيد إستخدامها لاحقا. قد يصر على فتح الستارة وتصبح قضية كبرى أو يحزن لأن شخصا عزيزا عليه لم يهتم إلى حقيقة أن المحافظة على درجة الحرارة عن حد معين يعتبر من مقومات الحياة السعيدة وهو مستعد أن يقاتل من أجل هذا.

لا تستغرب أبدا بل إفهم. هذا الإنسان مكتفي بذاته. لا يوجد ما يحتاجه منك أو من غيرك. لا يحتاج أن يظهر عظيما في نظرك. لا يريد أن يثبت لك بأنه مهم، لا يستهويه دور البطولة، يمنحك كل ما تريد بلا تردد وبلا توقعات أو شروط. هو سعيد في أعماقه، لا يشعر بالحزن، لا يحتاج للنصح، لا يريد أن يثبت لك أي شيء. لا يزعجه أنك تحتاج معاملة خاصة وتحتاج من يسمعك وتحتاج من يتعاطف مع قضاياك. هو لا يعاني من كل هذا. كل الأمور واضحة بالنسبة له. لقد تخلص من كل ما قد يحتاجه الآخرون لإثبات مكانتهم، ولم تبقى سوى تلك الأمور البسيطة التي تساعده على الإستمتاع بالحياة. هذة آخر الأشياء المهمة في حياته. مجرد طلبين أو ثلاثة من أبسط ما يكون.

العظماء عندما يتخلصون من كل مشاكلهم وكل الأمور التي تقلقهم لا يبقى من مطالبهم إلا الأمور التي تعتبر تافهة، بسيطة، غير مهمة، لا تستحق الإهتمام. ربما أن تقابل إنسان بهذة الصفات في العمل أو قد يكون أحد أقاربك أو شريك حياتك. إفهم، هو ليس تافها ولكنه مكتفي بذاته ولم يبقى له مما يهم الناس إلا تلك الأمور التافهة من وجهة نظرك.

الفرح ببطاقة معايدة رخيصة ليس تافها، اللعب مع الأطفال ليس مضيعة للوقت، الإهتمام بمسلس كوميدي لا علاقة له بإنعدام حس المسئولية، ترتيب الملابس بطريقة معينة لا ينقص من الإنسان شيئا، القميص الأخضر الذي يفضله على كل الملابس الفاخرة ليس سخافة. إفهم، هذا إنسان لا يحتاج للظهور بمظهر عظيم ليكون سعيدا لأنه إنتهى من تلك المهمة.

أعد حساباتك.

إنظم إلى عائلة أبرك للسلام. توجد أشياء كثيرة غير المقالات - أنقر هنا للتسجيل ستكون تجربة رائعة • أو سجل دخول للتعليق والمشاركة
نبذة عن الكاتب: عارف الدوسري المدير
مؤسس شبكة أبرك للسلام وكاتب ومفكر عربي مهتم بعلوم تطوير الذات وتنمية المجتمع

ما رأيك في الموضوع؟

التعليق والحوار

@peepso_user_7759(Hanan Ahmed)
جمييييييل المقال .. وأنا أقرأ ذكرني بجمالك .. شكراً عارف ??
@peepso_user_7691(Hanan Banysakher)
ودي توضيح عارف بيك، لو تكرمت
الشخص المهتم ببرستيجه من حقه يكون تافه إذا حب او جا على باله مثلا؟
قصدك انه وصل لمرحله مشبع بكل شي وعادي إذا تصرف بتفاهة أحيانا؟
@peepso_user_1(عارف الدوسري)
@peepso_user_7691(Hanan Banysakher) القصد ان الانسان يصل إلى نقطة لا يعود فيها بحاجة للناس لاستمرار حياته بشكل طبيعي. يعني يملك كل مقومات الحياة والنجاح. فإذا أضفنا له الوعي وأصبح بدون تعلق بالبشر ولا بما يهمهم او يزعجهم في هذة الحالة تتلاشى كل احتياجاته. لا يريد ان يفرض رأيه ولا يريد ان يغير الناس ولا يريد ان يثبت لهم أي شيء. في هذة الحالة لا يبقى له من الاحتياجات الا القليل جدا والذي قد يظنه البعض تافها.
@peepso_user_7691(Hanan Banysakher)
@peepso_user_1(عارف الدوسري) اشكرك يا طيب على التوضيح، دمت بخير
10 أبريل, 2020 8:01 م
@peepso_user_374(سماح عثمان)
ليست تفاهة بالعكس تماما
اسلوب حياة صحي
السهل الممتنع؟ يمكن ??‍♀️
8 أبريل, 2020 5:22 م
@peepso_user_8593(Entesar Ismail)
كلامك حقيقي ومن جميل يكون شخص علي طبيعته
9 أغسطس, 2021 7:54 م

الكتاب الذي ستتجاوز به الأزمة

كتاب التناغم مع المال هو الكتاب الوحيد الذي يشرح لك كيف تتعامل مع المال ومع الأزمات المالية بشكل مبسط يمكنك تطبيقه منذ اليوم الأول. ستعرف الكثير عن المال وكيف تتعامل معه وستعرف الكثير عن نفسك في وجود المال. الكتاب مبسط جدا بحيث يأخذ بيدك خطوة بخطة نحو الحرية المالية والتعامل مع الأزمات. ستصبح مستعدا لكل الأزمات وستخرج من أي أزمة مالية منتصرا وستتمكن من تكوين نظام جيد لصناعة المال في جميع الظروف.

أنقر هنا لتعرف المزيد