إصفح لتنطلق

مدة القراءة: 2 دقائق
حفظ(0)

عندما تغلق الأبواب، خذ إستشارة

الإستشارة هي الحل عندما تجرب كل شيء. كل إنسان يحتاج للإستشارة في جانب من جوانب حياته. قد تكون خبيرا في مجال لكن لن تكون خبيرا في كل المجالات. الإستشارة تعني أنك تتحمل مسؤلية إصلاح الخلل. هذا شيء إيجابي.

أنقر هنا لتعرف المزيد

No account yet? Register

من الصفات النادرة والقوية التي ستجدها لدى الصالحين والأنقياء …انها الصفح، معناه لغويا اعرض عن ذنبه او خطأه فعفا عنه وسامحه.
الامر بكل بساطة اذا غفر الانسان غفر الله له وإذا عفا تم العفو عنه ..الصفح ، ينبع من قلب مليء بالسلام والسكينة ، ينبض بالحب والصفاء ولا متسع فيه للكره والبغض…يفيض بالتعاطف مع مؤيديه وحاسديه على السواء ..يسمو بالنفس ويطهرها من الرغبة فى الانتقام والادانة …يقول قاءل هل الامر بهذا اليسر والبساطة ..كيف يصفح الانسان عمن كذب عليه او خدعه؟ ..كيف يستطيع النسيان من تعرض للاستغلال او الاختلاس او الإيذاء الجسدي؟..الكثير من البشر تعرضوا لكدمات وأصابات نفسية وجسدية جعلتهم في حالة مضطربة ومشوشة…تمتلىء صدورهم بالحقد والانتقام ..لم يترك المسيئ لهم فرصة للتسامح..حتى الإعتذار عن الإساءة أحيانا لا يكفي لإزالة ماتركته من آثار وأذى كبير.
فى واقع الامر
من يرفض الصفح يسمح لنفسه ان يعيش والشخص المسيء له فى زنزانة واحدة مع حكم بالمؤبد في وضع مزري وبأئس ..هو سيشعر بمشاعر الإستياء كلما تذكر الإساءة أو قابل او سمع عمن أساء اليه حيث تنطلق الأحاسيس المؤلمة او المثيرة الغضب…لن تهدأ أو تختفي إلا اذا قرر النسيان و الصفح… إنه بهذا القرار يحرر نفسه ومن أساء اليه في ذات اللحظة….حينها فقط يخرج المتسامح من سجنه ويكسر القيود التي قيدته ربما لشهور أوسنوات.. سيستنشق عطر الحرية .. وتسقط من على أكتافه أحمالا ثقيلة أجندته كثيراً…ثم ينطلق فى طريقه الجديد بكل خفة ونشاط…يختار ان يكون حرا كالطائر ولا يسمح للآخرين بإصطياده أو احتلال مساحة من حياته….ليس المطلوب منه ان يثق بالمسيئين اليه مرة اخرى …او يتعامل معهم كما فعل في الماضي عليه فقط ان يدعهم يرحلون بسلام دون الشعور بالمرارة او الألم .. ينسى ويسير قدما دون ان يحمل أية مشاعر نحوهم..
اقترح تجربة هذا التمرين البسيط اذا تعرضت لأذى او اساءة …انه ذو أثر ومفعول ساحر
* أكتب خطابا للشخص الذي اذاك او اغضبك
* عبر عن اامشاعر التي سببها لك ومدى عمق الألم
* إعترف بمسؤليتك واي دور لعبته فى حدوث الأذى لك.
* إعترف بما كنت تريد منه أن يفعل ولم يفعله من أساء اليك ..يجب أن تكتشف ماهو الشعور او الإحتياج الذي كنت تتوقعه منه.
* ضع نفسك مكانه وكيف كنت ستتصرف ؟وحاول فهم دوافع هذا الشخص.
* أخبر هذا الشخص انك ستنسى ما حدث وانك سامحته.
*.مزق الورقة وإحذفها فى سلة المهملات
بعد الانتهاء من التمرين سيراودك شعور بأن حملا ازيح عن كتفيك واحساس بالراحة والسعادة ستملا قلبك …ستشعر بالتحرر وخروج المشاعر المكبوتة.
قدر قيمة الصفح قدر قيمة الحياة

إنظم إلى عائلة أبرك للسلام. توجد أشياء كثيرة غير المقالات - أنقر هنا للتسجيل ستكون تجربة رائعة • أو سجل دخول للتعليق والمشاركة
نبذة عن الكاتب: Amaal Ali متفاعل كاتب
لايف كوتش بالمركز الكندي بالقاهرة، كاتبة وباحثة فى تطوير السلوك ، باحثة فى المجال الطبي

ما رأيك في الموضوع؟

التعليق والحوار

@peepso_user_7792(Abbrak User)
جميل يا أمال ?
عندنا بزاف مشفناش صورك الجميلة
@peepso_user_3463(Amaal Ali)
@peepso_user_5886(noura tayeb bey) شكرا عزيزتي..الجميل يرى الجمال من حوله..???
9 يوليو, 2018 2:08 م
@peepso_user_7792(Abbrak User)
أقصد رسوماتك
أحيانا تخونني اللغة ?
@peepso_user_3463(Amaal Ali)
@peepso_user_5886(noura tayeb bey) فهمت ما تقصدين ⚘...كنت اظنك تقصدين ..الصور التي التقطها للنيل او أنحاء القاهرة.....قريبا عزيزتي
9 يوليو, 2018 3:14 م

الكتاب الذي ستتجاوز به الأزمة

كتاب التناغم مع المال هو الكتاب الوحيد الذي يشرح لك كيف تتعامل مع المال ومع الأزمات المالية بشكل مبسط يمكنك تطبيقه منذ اليوم الأول. ستعرف الكثير عن المال وكيف تتعامل معه وستعرف الكثير عن نفسك في وجود المال. الكتاب مبسط جدا بحيث يأخذ بيدك خطوة بخطة نحو الحرية المالية والتعامل مع الأزمات. ستصبح مستعدا لكل الأزمات وستخرج من أي أزمة مالية منتصرا وستتمكن من تكوين نظام جيد لصناعة المال في جميع الظروف.

أنقر هنا لتعرف المزيد