القرآن و العلم

مدة القراءة: 3 دقائق
حفظ(0)

No account yet? Register

تفوق الغرب في مجال التكنولوجيا و البحث العلمي خلال العصر الحديث , و جاء هذا التطور بعد أن تحرر الباحثون من سيطرة الكنيسة على الفكر و الإبداع , لكن هذا لا يعني أنها ثورة ضد الدين , فالنصارى قامو بتحريف الإنجيل خلفوه برهبانية زائدة تقود البشر من خلال الكنيسة , الكل كان يمشي وفق قوانين مسطرة من طرف الرهبان و البابا , أما اليهود فلم يتركوا سوى الجانب المادي .

و من يرى أن المسلمين لم يتطوروا بسبب الدين و عليهم التحرر كما فعل اليهود و النصارى فليراجع كتاب الله قليلا , فهو الكتاب الوحيد الذي لم يتعرض للتحريف لأنه محفوظ من الله عز و جل (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر -9- .

أول كلمة من أول سورة نزلت تبدأ بكلمة ( إقرأ) و تكررت كلمة العلم و مشتقاتها في القرآن نحو ثمانمائة و خمسون مرة , و للعلماء منزلة أكبر عتد الله , و شجع على البحث و التدبر , فمن اجتهد و أصاب فله أجران و من اجتهد و لم يصب فله أجر واحد . و في آيات التدبر يخاطب أولي الألباب دون غيرهم و يصفهم بما يميزهم عن غيرهم ( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ) -9- سورة الزمر.

و الحث على التدبر موجه لك أنت يا من تدرس أو تعمل في مجال البحث العلمي ما لا يفقهه إمام أو شيخ عابد عسى أن تفلح و تأتي بشيء جديد .

و المسلمون هم السباقون في مجال البحث العلمي بكل أنواعه , منهم ابن سينا في الطب , ابن الهيثم في الرياضيات , ابن رشد في الفلسفة , جابر بن حيان في الكيمياء , ابن النفيس في علم التشريح . و لا تسألني ماذا حدث بعد هؤلاء فالأمر واضح لم تكن هناك متابعة …

لما طلب الله عز وجل من الإنسان أن يتدبر في خلقه ليس لتذكيره و إهانته مما خلق و إنما دليل واضح على حثه للبحث في علم الأجنة و التكاثر و التزاوج و التلقيح , كيف لبويضة أن تستقبل حيوان منوي واحد من بين الملايين في عملية جد معقدة و دقيقة , و تحدث بتلقائية وفق شروط و معايير بمنتهى الدقة , و ينتج عن هذا التلقيح جنين يتطور شيئا فشيئا ليخرج إلى هذا العالم معلنا بداية حياة جديدة .

و حينما يتكلم عن النجوم و الكواكب فهو يحث على البحث في علم الفلك و الفضاء , بدءا من المراقبة البدائية لمراقبة حركة الشمس و القمر و النجوم , و عمل منها الإنسان خرائط و اتخذ أبراج و معالم للتوجيه أثناء رحلته في البحر و مع تقدم البحث إلى ما نعرفه اليوم من كواكب و مجرات .

وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ.

أما البعوضة التي كان أمرها يبدو بسيطا , فبعد البحث و التدبر تبين أنها في قمة التعقيد , كيف لها أن تكشف و جود جسم الإنسان عن طريق استشعار حراري , و أنها تحتوي علي مخدر و مختبر لتحليل الدم , و لا تأخذ إلا ما يناسبها , و من المؤكد أن تلك الكمية من الدم التي تسلبها من الإنسان لن يقوى على استرجاعها منها , فهو أصلا لن يشعر إلا بعد زوال أثر التخدير .

فإن أردنا التطور فعلا فعلينا بالدين و العلم معا بدلا من الجدل في أمور كثر فيها الكلام لألاف السنين عسى أن يوفقنا الله

كل علم يدركه الإنسان يجعله خاشعا معظما لقدرة الخالق , فسبحان الله أحسن الخالقين.

إنظم إلى عائلة أبرك للسلام. توجد أشياء كثيرة غير المقالات - أنقر هنا للتسجيل ستكون تجربة رائعة • أو سجل دخول للتعليق والمشاركة
نبذة عن الكاتب: Arezki Benchater موثق مستثمر متفاعل
أخبر الأصدقاء عن نفسك، هذا جميل فعلا

ما رأيك في الموضوع؟

التعليق والحوار

@peepso_user_7792(Abbrak User)
لا أحد يعترض عن كتاب الله

الإعتراد على المتدينين اللذين يفسرونه على حسب أهوائهم و يؤخدون دور الوصي و الحامي لدين و لكتاب الله

المشكلة ليست في كتاب الله و لا في الدين
المشكلة في اللذين يدعون حماية الدين من الفتن و هم لا يقدرون حتى على حماية أنفسهم

شف أزرقي أنا لا أجيد التعبير و لكن أرجو أن تكون الفكرة وصلت

25 يناير, 2018 9:39 ص
@peepso_user_3931(Arezki Benchater)
@peepso_user_5886(noura tayeb bey) المشكلة نورة أننا نسمع نفس الكلام المتدينون المتدينون و لا أحد يعمل من أهل العلم و التكنولوجيا ، و هذا يسهل على المتربصين بالأمة الإسلامية على بث أفكار مدمرة .
25 يناير, 2018 9:45 ص
@peepso_user_3612(Lean Leen)
اعتقد ان العلم عادي ينجح بدون دين بإمكانك أن تتقدم بدون دين، المهم هي الاخلاق التي تنظم الانسانية ، ارزقي الدليل امامك دول بدون دين و لكن تملك العلم حققت النجاح و الفلاح
28 يناير, 2018 6:57 م
@peepso_user_5513(امنه مسعود ورد سامي)
مقال ممتاز

رتب حياتك في ثلاثين يوم

برنامج متكامل يستمر لمدة شهر تعيد من خلاله ترتيب حياتك في كل جوانبها. البرنامج يعتمد أساليب مختلفة لمساعدتك بأقل عناء. فقط تابع التسجيلات والتمارين وهي ستقودك خطوة بخطة نحو العودة للحياة الطبيعية المتوازنة

أنقر هنا لتعرف المزيد