بين الوعي والمال

يحاول الناس الجمع بين تعلم الوعي وجمع المال وهما شيئين مختلفين تماما. فالوعي هو عملية هدم وبناء وهو بطبيعته يتعارض مع جمع المال لأن جمع المال يحتاج إلى إستقرار وتكرار لعمليات معروفة النتائج مسبقا. عندما يدخل الإنسان في الوعي فإنه يبدأ عملية إصلاحية كبرى في الداخل وهذا يعني تغيير في تسلسل الأحداث وظهور كل علامات الخلل في شخصيته على شكل مشكلات كثيرة ومواجهات عديدة مع نفسه ومع الآخرين فتتبدل الظروف التي ربما كانت جيدة قبل بدء عملية الدخول في الوعي.

هذة الأحداث قد تعني التعرض للخسائر بأنواعها المختلفة. هناك من يخسر الأصدقاء وهناك من يخسر زوج أو زوجة أو أبناء أو تسوء علاقته بأهله أو قد يتورط في علاقات جديدة أو تظهر له عيوب في وظيفته أو في زملاء العمل. وهناك من يبدأ بسلسلة خسائر مادية متلاحقة القصد منها تنقيته وتطهيره من حب الدنيا أو الغرور أو تعلقه بالحياة. ورغم أن الدخول في الوعي يجعل الإنسان يشعر بالراحة والطمئنينة وهدوء البال لكن هذا لا يعني أنه لن يتعرض للإختبارات العنيفة والمتكررة من حين إلى آخر إلى أن يصل إلى مرحلة التوازن والنمو العمودي. في الحقيقة كلما كان هدف الإنسان بلوغ وعيا أعمق كلما كانت إختباراته أصعب وأشد وطأة على وضعه النفسي والمادي أيضا.

يجب أن تسجل دخول لمشاهدة بقية المقال



أحصل على ١٠٠ نقطة عن كل صديق يسجل بإستخدام الرابط التالي
https://abbrak.com/?mref=


إقرأ مقالات ذات علاقة

نبذة عن الكاتب: عارف الدوسري المدير

مؤسس شبكة أبرك للسلام وكاتب ومفكر عربي مهتم بعلوم تطوير الذات وتنمية المجتمع

الرابط المصغر لهذا المقال: https://abbrak.com/dconca

16 thoughts on “بين الوعي والمال”

  1. Nadia Emary avatar يقول Nadia Emary:

    لا ادري ماذا يعني الوعي بالنسبة لك ..لكي تربطه بسلسلة من الخسائر والانهزامات …
    انا ارى الموضوع لا يتطلب كل هذا التعقيد …فهو ببساطه ان اكون واع بما افعل وبما افكر حسب ما يناسب المكان والموقف اللي اكون موجودآ فيه وفقط …وشكرا

    1. ما تحدثتِ عنه هو جزء بسيط من الوعي إسمه عيش اللحظة. الوعي عملية أعمق من ذلك يتجرد فيها الإنسان من كل شيء تقريبا ويتسامى فيها فوق الألم والمادة ليكتشف ذاته الحقيقية ومن ثم يعود لممارسة حياته الطبيعية كما الآخرين لكن بيقين مختلف تماما.

      1. Amal Alhayat avatar يقول Amal Alhayat:

        شكرا لك أستاذ عارف لتنويرنا دمت مبدعا ومتألقا وفقك الله

    2. Azza Younis avatar يقول Azza Younis:

      المقصود طريق الواعين(الفعل) وليس معلومات الوعي،،الوعي درجات بين كل درجة وآخري (مرحلة الزلزال) يختفي أشخاص ويظهر أشخاص ،تفقدي مال ويأتيكي بعدها أموال أكثر إذا استمتعي بتلك الموجة العاتية،،مرة بمرة عندما تبدأ مقدمات الزلزال ستشعرين بالسعادة(والله يعدكم مغفرة منه وفضلا)وهذا ما قصده بعض العلماء بإبتلاء المؤمن الذي يتبعه زيادة قرب من الله ودليله زيادة العمل الصالح(الذي يصلح ذاتي قبل إصلاح الكون بعدي)وليس فقط وعي بحالي.

  2. خديجة صالح avatar يقول aicha salah:

    شكرا صديقي عارف على التبيان
    مررت بصدمات كبيرة و في كل مرة أشعر أنني أتخفف و أقترب ألى التوازن… أعيش الأن شعور غريب عني من الهدوء و التسليم
    فقط لم أعد بعد إلى التخطيط بطرق جديدة لأهدافي … أعتاد في هذه الفترة على عائشة جديدة … أريد أن أصادقها حتى تسعفني في المضي في مساري الجديد

  3. Aliya Khan avatar يقول Alia Khan:

    الان فهمت سلسلة الأحداث
    التي حدثت معي مؤخرا

    عدم فهمي للرسائل يجعلني أشعر وكأنني أنمو ببطء
    أو أنني لا أنمو ولا ازداد وعيا ..

    ممتنه لك وضح جدا معايا موضوع المال ?

  4. Lean Leen avatar يقول Lean:

    اذا لا يجتمع الخوف و الوعي معا، تناسب عكسي

  5. Salma Musa avatar يقول Salma.m:

    جلست اكتب رد على مقالك هذا و امخمخ و افكر واثتب نظريات و افند نظريات اخرى ….. و بعد ساعتين من الكتابه و التفكير ….. رجعت قريت مقالك مرتين لقيت ان كلامك صح ….. وان ردي الي انا كنت كاتبته كذالك صح بنسبه ٨٠٪ ولكن هو يصب في اتجاه اخر …. فقررت اني ما اكتبه …

    ساعتين على الفاضي ههههههههه اه ه ه . بس انا مش ندمانه ….. الي حصل ان انا كنت انمو في هل ساعتين . النمو شي جميل .

  6. أمينة حرطاني avatar يقول Hartani amina:

    ( لكن إن كنت تريد الوعي فإصبر على نفسك قليلا حتى تتطهر جيدا وحينها سيأتيك المال بطرق لا تتوقعها وبكميات لم تتخيلها يوما. إنه التدفق الكبير الذي تستحقه نتيجة صبرك ومثابرتك والنمو الروحي الذي حققته.) هل هذا ينطبق على المال فقط ام على كل الاهداف المراد تحقيقها؟

  7. Amal Alhayat avatar يقول Amal Alhayat:

    اي ان اﻹستحقاق مربوط بالوعي؟؟؟؟

  8. Azza Younis avatar يقول Azza Younis:

    اعترض علي لفظ جمع المال(كنز) خطأ،،المال ينهمر علينا بعد (موجة الزلزال أو الموجة العالية)؛؛؛المال الذي نستمتع به ونشعر معه بالوفرة مرادف للعيش بالقيم.

  9.  avatar يقول Yesmine Mimou:

    اشعر اني غريبة في عالم اغرب

  10. Asmahane Bouaicha avatar يقول Asma Bouaicha:

    شكرا لك صديقي الرائع …الوعي بالنسبة لي هو البحث عن ذاتي الحقيقية وسط هذا الرُكام الذي أرغمت نفسي تمويهها و تشويهها حتى أتناغم مع الناس ..و رغم ما عانيته في عملية استكشاف ذاتي من جديد فأنا مستمتعة جدا ..ممتنة لك و لكل من استفدت منهم في هذا المجال

  11. Nasma Peas 🌷البلاتين avatar يقول Fiona:

    هو الواحد خسران خسران بس الواعي صار عنده علم بيلي عم يصير فيه وعرفان أنه ماشي للأفضل
    الحمد لله على نعمه الوعي

  12. noura tayeb bey avatar يقول noura tayeb bey:

    هذا ما حدث لي بالضبط حتى كدت أضن أنك تتحدث عني

اترك تعليقاً