تعلم كيف تتعلم !…

مدة القراءة: 4 دقائق
حفظ(0)

No account yet? Register

تؤكد الاحصائيات التنموية أن معظم الاطفال يفقدون اكثر من 50% من قدراتهم بعد ثلاث او اربع سنوات و هم على مقاعد الدراسة و تلك نتيجة مرعبة و حقيقية و بسبب رئيسي واحد و هو التعلم بالتلقين ..طريقة واحدة مملة قلتلة لروح الابداع لانماط متفردة و مختلفة في خلق البشر جميعاً .
لقد تميز البشر باختلافهم على كل المستويات بقدراتهم العقلية وطرق فهمهم و تعلمهم الامر الذي تجاهله التعليم عبر العصور فلم يسعى لانتاج معلم محترف يجمع باسأليب تعليمه مختلف النوعيات والقدرات التي خلق الله عليها الناس . واكتفوا بتلقين المعلومة للجميع .
انماط التعلم :
1- النوع البصري الذي يستجيب فيه للمعلومة و يستقبلها عن طريق النظر و الصور وحركات المعلم وايماءته أثناء التعليم فيصبح استيعابه للمعلومة أسهل و أسرع يحتاج للتعلم ” او تعليم نفسه ”

– استخدام الصور، و الرسوم البيانية، و الفيديوهات بشكلٍ مركز.
– إعادة رسم الصور بنفسه ، أو الرسوم البيانية و النماذج المصورة .
– استبدال الكلمات والمصطلحات برموز أو الحرف الأولى في المصطلح مثل الخرائط الذهنية .
– تحديد الكلمات أو العناوين و الأجزاء الرئيسية و المهمة بألوان واضحة، مختلفة.
_ العين اعلى يمين ..

المرأة والجنس

توجد أوهام كثيرة حول الجنس والعملية الجنسية حتى بين المرأة وزوجها. إكتشفي المعنى الحقيقي للجنس وكل ما تحتاجين معرفته لكن لا أحد يتكلم عنه. جاء الوقت لتعرفي ما يهمك وكيف تستخدمينه من أجل سعادتك وسعادة حياتك الزوجية

أنقري هنا لتعرفي المزيد

2- النمط السمعي : و هو الشخص الذي يستقبل دماغه المعلومة عن طريق السمع مع إنزال عينيه اسفل يميناً اثناء الدرس و تلاحظ أنه لا ينظر الى المعلم الا قليلاً جداً . و هي أقوى طرق التعلم فالسمع يسبق جميع الحواس . وهذا النوع يحتاج الى مايلي ليعلم نفسه و يتعلم :

– تسجيل المادة العلمية على أجهزة، و الإستماع إليها من حينٍ لآخر .
– التحدث و مناقشة المادة العلمية مع الآخرين من خلال مجموعات أو أفراد .
– شرح المواد التعليمية لمُتعلمين آخرين يناسبهم هذا النمط فقط .
_ العين بالمنتصف يسار الاستقبال .. التذكر أعلى يمين

3- النمط الحسي :
هذا النوع الذي يجب أن يتفاعل حسياً مع الموضوع حتى يتمكن من استقبال المعلومة و استيعابها هذا النوع يحتاج الى طريقة :
– سرد القصص او تحويل المواد الى قصص تروي
– تحفيز الخيال و التصور الذهني للمادة التعليمية و العيش بها .
– التشبيهات المصورة و الملوسة اثناء التعلم للمادة التعليمية .
– العين تكون اسفل يسار للاستقبال التذكر أسفل يمين

4- التعليم الحركي أو التعليم باللعب .

– اللعب و الغناء و التمثيل أثناء التعلم .
_ استخدام أمثلة واقعية، وتطبيقات، ودراسات إلى ملخص المادة التعليمية.
– التجارب العملية او العلمية
– استخدام المجسمات أو التشبيهات المجسدة التي توضّح الفكرة.
– جميع الحواس مشتركة في التعلم .التذكر استدعاء الصور أعلى يسار .

5- التعلم عن طريق القراءة و الكتابة . في هذه الطريقة فعلياً و بلا وعي أنت تستخدم جميع الأنماط في التعلم بالقراءة تفعل النمط السمعي والكتابة النمط الحركي و النظر البصري و جميعها معاً تفعل النمط الحسي والخيال الذي يعمل على فهم أعمق .التذكر النظر أعلى يسار ..

طبيعة المتدربين أو المتعلمين حسب نظرية كلوب :
ماذا .. كيف ؟ طبيعة تستقبل من خلال القوانين والمفاهيم المجردة المنطقية يريد سبب و اقناع و معلومات و مصادرها حتى يفهم مثل قوانين الرياضيات 1+1=2
ماذا لو … لماذا ؟ خبرات و مراقبة تأملية .يريد استخدام و تجربة المعلومات لمعرفة الصواب والخطأ و التفاعل معها ..

تعرف على نوعك و افهم كيف تفهم و تستقبل المعلومات . و هذه المعرفة تقع على عاتفق الطرفين المعلم و المتعلم .لذلك تجد كثير من المتعلمين لا يستفيدون من مدرسة أو يكرهونها لانها لم تحاكي طبيعتهم ويستمروا في كرههم للتعلم لظنهم أن قدراتهم التعلمية ضعيفة و لذلك كثر يرفضوا مدربين غير محترفين و ملمين بهذه الاساليب لنفس السبب فمعرفتك لطبيعتك ستجعلك تعرف من تختار ليدربك أو يعلمك . و إن لم يعرف معلمك هذه المعلومات على الاقل ستعرف أنت كيف تعلم نفسك وتعود تثق بقدراتك و تؤمن بها ..

طبعاً من الطبيعي أن تجمع أكثر من نمط مع بعضها البعض كالبضري والحركي أو السمعي الحسي .. و بالتدريب ايضاً تستطيع أن تقوي بنفسك كل طرق التعلم .ولكن حتى تتدرب على ذلك ينصح بمعرفة نوعك و طرقك بالتعلم حتى تستقبل المعلومة باسرع وقت و أقل جهد .
أثناء دراستك او محاولاتك للتعلم حاول أن تستمتع بما تفعل هذا الاستمتاع يجعلك تستخدم جميع الأنماط التعليمية و دون وعي .. كغناء الدرس و الحركة أو روايتها على شكل قصص لأخيك الصغير أو شرح مادة لوالدك او أخيك الذي يهرب منك للغرفة المجاورة . أو لأصدقائك ..
لزياددة الاستقبال لديك :
– شرب ماء كافي فالماء مرتبط بالذاكرة واستعادة المعلومة
– تعلم في مكان مريح طاقياً لك و تعرف من خلال شعورك بالنشاط او النعاس والخمول
– خذ شور بارد قبل البدء بالمذاكرة
– كل مادة تعليمية ضع لها عطر نفاذ منعش مختلف عن المادة الاخرى وضع نفس العطر عند امتحان نفس المادة اي صناعة روابط للذاكرة مع الفعل .
– امضع لبان لمذة دقيقتين وقت المذاكرة وقبل الامتحان
– التامل يومياً و لو لخمس دقائق و قبل النوم
– حدد لنفسك وقت طوييييل جدا لانهاء صفحة من سبعة سطور ل سبع دقائق .. أنا سأنهي هذه السطور بوقت طويل جدا مدته سبع دقائق .. حديثك بصوت مسموع لنفسك . تدريب للدماغ والايعاز له بسرعة الحفظ و الفهم .
– ثق بنفسك و بقدراتك
– عندما تشعر أنك فقدت معلومة استرخي تنفس شهيق زفير ثم وجه رسالة لعقلك الباطن ما إجاية او ما هي المعلومة التي …… ؟ ثم انشغل بشيء آخر . سيأتيك الجواب بكل سلاسة
– تذكر لا تتعلق بالنتيجة .. ركز واستمتع بسعيك و تعلمك
– كافيء نفسك على كل إنجاز ..
إقرأ أكثر عن انماط التعلم وتعرف على نفسك اكثر واكثر .
بالتوفيق للجميع ..

عيشها صح
غادة حمد

إنظم إلى عائلة أبرك للسلام. توجد أشياء كثيرة غير المقالات - أنقر هنا للتسجيل ستكون تجربة رائعة • أو سجل دخول للتعليق والمشاركة
نبذة عن الكاتب: (المتألقة )Ghada Hamad موثق متفاعل سفير يملك عمل خاص
غادة حمد مدربة مهارات حياتية .. مدربة معتمدة للرابطة الدولية Iappd .. مدرب محترف معتمد .. قانون الجذب والقوة الذاتية .. مهارات حياتية و تحرير الصدمات ..استشارات شخصية

ما رأيك في الموضوع؟

التعليق والحوار

لا تعليقات حتى الآن

الكتاب الذي ستتجاوز به الأزمة

كتاب التناغم مع المال هو الكتاب الوحيد الذي يشرح لك كيف تتعامل مع المال ومع الأزمات المالية بشكل مبسط يمكنك تطبيقه منذ اليوم الأول. ستعرف الكثير عن المال وكيف تتعامل معه وستعرف الكثير عن نفسك في وجود المال. الكتاب مبسط جدا بحيث يأخذ بيدك خطوة بخطة نحو الحرية المالية والتعامل مع الأزمات. ستصبح مستعدا لكل الأزمات وستخرج من أي أزمة مالية منتصرا وستتمكن من تكوين نظام جيد لصناعة المال في جميع الظروف.

أنقر هنا لتعرف المزيد