سلسلة القوة للجميع ٥

عبادة الزوج

عبادة الأزواج تعد تقليدا عريقا في الثقافة العربية وفي كثير من البيئات قيمة المرأة تستمدها من خضوعها التام والمهين لكرامتها وكيانها كإنسان. هذا يعجب الكثير من الرجال العرب ويشعرهم بالنشوى والفحولة. هذا الإنحدار في الإنسانية يجعل الزوجة تقوم بكل ما تقوم به الأمة تقريبا. رضى الزوج مقدس ويفوق في قدسيته أي علاقة أخرى حتى عبادة الوالدين لا تكاد تذكر أمام عبودية المرأة العربية لزوجها. هذة العادة تطورت في العصر الحديث لكنها بقيت بشكل مستتر في المجتمع العربي وبقيت ملامحها وآثارها والنتائج المترتبة عليها رغم أن المظهر صار أكثر حضارية.

يجب أن تسجل دخول لمشاهدة بقية المقال

سلسلة القوة للجميع ٦



أحصل على ١٠٠ نقطة عن كل صديق يسجل بإستخدام الرابط التالي
https://abbrak.com/?mref=


إقرأ مقالات ذات علاقة

نبذة عن الكاتب: عارف الدوسري المدير

مؤسس شبكة أبرك للسلام وكاتب ومفكر عربي مهتم بعلوم تطوير الذات وتنمية المجتمع

الرابط المصغر لهذا المقال: https://abbrak.com/hmpdkv

32 thoughts on “سلسلة القوة للجميع ٥”

  1. Ruya Barakat avatar يقول ruya:

    مقال جميل جدا ،
    بالاردن بنحكي “هيك مضبطة بدها هيك ختم” ، لما يكون الرجل شرقي رح تكون الست أيضا شرقية ، بالتفكير وبأسلوب التعامل .
    الشرقية بحد ذاتها ليست عيب لكن كما تفضلت استاذ عارف العبودية المرتبطة بكوننا أشخاص شرقيين كانت القشة المليون التي قصمت ظهر البعير .

  2.  avatar يقول Amira2:

    في الحقيفه الام عندما تضعف و تخاف … هي لا تصور للابناء فقط الزوج على انه مهيب و مخيف ….هي تصور لابنائها ان العالم كله مخيف و مهيب .. فتضعفهم و تخيفهم من مواجهه العالم و اخذ حقهم في الدنيا ، فينمون هزيلين ليس فيهم قوه داخليه وان كبرت عضلاتهم فقلوبهم ضعيفه …هكذا ربتهم الام الخائفه .

  3. رائع … بس بالنسبه لى ابى توفى و انا صغيرة فمشكلتى فى غيابه و لاحظت مؤخرا عندى مشكله مع الشعور بالامان مع اى رجل .. ممكن تساعدنى افهم ؟ هل فى علاقه مباشرة ؟

    1. على الأرجح والدتك قامت ببرمجتك على عدم الشعور بالأمان من الرجال إما لأنها لم تشعر بالأمان مع والدك أو لأنها فقدته فغاب من تعتقد أنه مصدر الأمان وهذا بطريقة أو أخرى يجعلك تتجنبين الرجال خوفا من فقدانهم وبالتالي تشكل حالة عدم أمان.

    2. Farah.alatawi alatawi avatar يقول Farah.alatawi:

      اسمحيلي اقولك شي …بسيط …لازم تحصلي الامان عند أعظم مصدر …هو الله …واحسني الظن في الله …

  4. Farah.alatawi alatawi avatar يقول Farah.alatawi:

    انا اسميها حلقة الخوف …الام تخاف الابناء يخافوا وتنتج مشاكل ونقص ويكبر الاولاد ويظهروا الخوف هذا على اولادهم بالمستقبل
    الشي الي رح يكسر هالحلقة هو المواجهه .
    اذا شافت الام نفسها صعب انها تكون شجاعه خلاص تترك الامر للابناء يواجهوا الاب ورح يلاقوا طريقة للتعامل مع السيد الوالد
    يا انهم يكونوا شخصيات مستقله وتفرض احترامها وتتفاهم …يا يصير مشاكل ….وربما المشاكل بعض الاحيان حلول
    شكرا استاذ عارف كل يوم سلسلة اجمل من الي قبلها

  5. jumana adnan avatar يقول jomanah adnan:

    مقال مؤلم
    ماذا عن من تربى في هذه البيئة لكن على الرغم من ان الاب ضاعت هيبته لاسباب ولكن مازال الولد مع انه كبر ومع انه بدأ يستقل بتصرفاته لكنه مازال يخاف من البعبع ويشعر بأن البعبع يجمع غضبه وسيصب عليه نارا في لحظة واحدة

    1. الحل كتبته منذ مدة طويلة. تقوية الشخصية

  6. fatima Ham avatar يقول Fatimaa:

    حالة الاستسلام وعيش الواقع كما هو دون اجهاد الفكر او النفس في تغيير شيئ و انا راضية بهذا الوضع بعد ما كنت ناقمة عليه ..ما كان يؤلمني بشدة في الماضي واتمرد بسببه اياما لا اتحدث مع احد ..الآن صار شبه عادي . مستغربة نفسي ولا اعلم هل هذا تصالح ام استسلام وعندما افكر في ماذا افعل لا اجل بديلا افضل من الذي اعيشه حاليا …ما تفسيركم

    1. هذة حالة إحباط. عندما نصاب بالإحباط يتوقف كل شيء وتفقد الأشياء قيمتها. ربما تحتاجين إلى وضع خطة متدرجة للعودة إلى الحياة لكن بوعي

      1. fatima Ham avatar يقول Fatimaa:

        نتعذب في هذه الحياة اكثر مما نحصد …معنديش ارادة ..حتى طموحاتي لم تعد لها قيمة عندي…يعني موتي احسن

        1. هل جربتِ الموت من قبل لتعرفي أنه أحسن؟

          مادام تحدثتِ عن الأمر وخرجت الفكرة إلى الوجود ستبدأ أحداث حياتك بالتغيير التدريجي نحو الأفضل وتفتح لك الأبواب. سيظهر لك من يعينك وتبتسم لك الحياة ولكن عليك أن تقومي بواجبك نحو نفسك وهو تحمل مسؤلية حياتك. الأمر صعب في الأيام الأولى لكن يصبح أسهل مع الوقت.

          1. fatima Ham avatar يقول Fatimaa:

            طيب ومنين اجيب طاقة جديدة ..حاليا في خمول ورضا بهذا الخمول

  7. @fatimaa إصحي الصبح كل يوم ومارسي رياضة خفيفة لمدة عشر دقائق

  8. Depth avatar يقول Depth:

    تعجبني مقالاتك القوية بدون أي مجاملة توصل لأصل المشكلة وتنتشلها من مكانها بقوة ، احببت هذه السلسلة جداً واستفدت منها كثيراً أيضاً واتمنى ان نجد المزيد من المقالات المتسلسلة 🙂

  9. Safia Ramadan avatar يقول engineering_Safia:

    ضحكتني شخصية الوالد…مسكين متخبي وراء حرمة…
    للاسف…

  10. Safia Ramadan avatar يقول engineering_Safia:

    بصراحة انا ناوية اعلم ابنائي التمرد علي اي دكتاتور في حياتهم.. وخصوصا البنات اصلا بدأت معاهن.. احترمي والدك بس حقك هو حقك..نحنا بعالم غير لايرحم الضعيف..
    دايما اسأل نفسي .. كيف حيواجهوا تحديات الحياة التي في معظمها صعبة ان اقرب الناس الهم منعهم من النمو الشخصي والادراكي و التطلع للحياة بعين الامل.. فلذلك اجد نفسي اواجه كلمة لأ.. ليش لا…نحن مريد هذا الذي تقول عنه ليس الان او غير مسموح او ممنوع.. والله احيان بس مش عايزة اي حلقة حولي حتى مااضطر للكسر يوما ما..
    اكره القيود المصطنعة التي هي من عمل البشر.. ويبتزوننا عاطفيا..بالرضى المشروط بتقبل هذه القيود ولعب كل كل حياتي دونها ولا اتخطاها…. اصدق وصف له كلمة رجل بعبع و أمتُه ليست افضل حالا منه…. انها تسير خلف بعبع..

  11.  avatar يقول Yesmine Mimou:

    انا لم اعيش مع هذا النوع من الاباء والحمدلله ولكن عشت مع ام كلها خوف لانها عاشت مع اب دكتاتور متسلط جبروت يحرم ويحلل كما يحب وهو معصوم من الخطأ.تخيلوا الام هذه كفاه؟

  12. أمينة حرطاني avatar يقول Hartani amina:

    هذه الام ما تزرعه في ابنائها تريد زرعه ايضا في زوجات ابنائها… تريدهم ان يعيشوا كما عاشت هي…. وان رأت عكس ذلك لا تتقبل وتحرض ابنها ان يتسلط على زوجته كما تسلط زوجها عليها وتخلق مبادئ وقوانين زائفة تبرمج ابنها عليها ليتعامل بها مع زوجته . بان الزوجة عليها ان تصبر لزوجها وان تطيع اوامره و ان….. و ان….. باختصار تريد سلب حرية زوجة ابنها…
    فهؤلاء يستطيعون خلق كل الظروف الصعبة ليجعلوك تفشل… لكن لا يستطيعون تهديم ما بنتيه في عقلك الا بارادتك !!!
    اذن نحن دائما مخيرين اما نخضع لقوانينهم او نسعى الى خلق واقع افضل 🙂

  13. Safia Ramadan avatar يقول engineering_Safia:

    امينة العزيزة…اصبتي عين الحقيقة…هكذا ام تسيطر على الكل.. تبنها وزوجته.. عاد تتلمذت عند البعبع…لازم ولابد تفعل كده….

  14. Lojain avatar يقول Lojain:

    طيب.. واذ اختار الوالد انك يا تكون عبد له يا انه برأة منك ليوم الدين؟؟؟ (في حالة الاختيار الثاني ايش يبقى ع الابن امام ربه العادل تجاه هذا الاب)

    1. فليتبرأ، هو أب فاشل والله لا يحاسبنا عندما يفشل الآخرون في فهم قوانينه

  15. Besma Nova avatar يقول Besma Nova:

    هههههههههه رائع دكتور
    لكسر هذا الحاجز على الأبناء تخطي الأم والتفاوض مباشرة مع حضرة الملك المهيب صاحب الصولجان الرهيب، السيد الوالد. والذي سيكتشفون لاحقا أنه بلا شخصية حقيقية وإنما هو بعبع تمت تربيته في عقولهم وهم أطفال صغار لا يدركون حجم الخدعة التي تعرضوا لها. عادةً ما يعاني حضرة الملك المهيب صاحب الصولجان الرهيب، السيد الوالد، من إختلال نفسي يمكن التعامل معه وتحييده بسهولة.

  16. فخ (طلب. الرضا )
    تسعى المرأة خصوصا في مجتماعتنا العربيه إلى طلب رضا الزوج عنها أو الحبيب .. تقدم ماتستطيع ومايفووق استطاعتها .. تلبي رغباته الشرهه ..ونزواته الغريبه .. كي تضمن بقاؤه بجانبها ..وأن لا ينظر لأخرى سواها .. تسعى جااهده .. وتتناسى أن لها قدرة معينه على التحمل ..وتظن أنها بذلك تمنحه الحب والقرب ..ولكنها تفقد نفسها ومع الوقت تفقد شعورها بالحياة ..وتنطفي بداخلها طاقة الأنوثه.. كثيير نساء قد عانين ويفهمن مااقصده بالضبط .. تطلب رضا الزوج وتموت قهررا عندما يطلب منها طلبا غريبا ..وربما مقززا ..وفيه فقدان لقيمه هي تؤمن بها ..مقابل اشباع رغباته ..ولكنها ترضخ له في النهايه عندما يضيق عليها الخناق .. ويجبرها أن تشاركه أفعاله الدنئيه ..بحجه أن جسد المرأة جميعه ملك له يفعل به مايحلو له

  17. كلكم أمهات أو ستصبحن أمهات في يوم من الأيام والآن عرفتم دوركم في إما بناء أو تحطيم أسركم. الزواج إحترام متبادل ومسؤلية مشتركة ودور الوالدين هو تدريب أبنائهم على النجاح في الحياة لا التسلط عليهم. الأم التي يأتي زوجها في أهمية أكبر من الحق تحطم أسرتها بيديها.

  18. Azza Younis avatar يقول Azza Younis:

    هو ده الشرك،،ربي الله،،الملفت أن كل العيوب دي أكتر واحد خسر هو الرجل،مارس الرجولة في غير مكانها.

  19. reem عصام avatar يقول reem:

    جميله سلسلة المقالات ولو ممكن توضح فى مقال العكس يعنى لو واحد هو مصاص للطاقه وعاوز يصلح من حاله اتعود على عدم تحمل المسؤوليه

  20. (المتألقة )Ghada Hamad avatar يقول Ghada Hamad:

    اشعر بحب أبنائي ونظرة الإعجاب في عيونهم وهم يرونني قوية …احب النظراتهم هذه …لطالما كرهت ضعف امي المبالغ فيه …الابناء يعشقون الأم القوية ويستمتعون بهذه القوة ليشعروا بقوتهم تكبر بداخلهم ..

  21.  avatar يقول soumia sousou:

    كلما اقرا جزء من هده السلسلات احس بنور يصطع داخلي انا ممتنه والله…جاوبت على الكثير من الاسئلة التي كنت اسالها حتى تلك التي لم اسالها واتساءل عنها …ممتنه

    الحمد لله كلما اقرا جزء من السلسلة هده جزء من روحي ينور …جاوبت على الكثير من الاسئلة التي كانت تراودني والتي ايضل لم اطرحها …..ممتنه

اترك تعليقاً