عامل أسنانك كما تعامل الأحجار الكريمة؛ لأنها أغلى

الأسنان نعمة من الله علينا شكرها والعمل على حمايتها لنكون من المتقين، فالإنسان العاقل يهتم بكل نعمة وهبه الله اياها ويحرص كل الحرص على ابقائها والحفاظ عليها جميلة كما خلقها الله.
إذن ماهي أهمية الأسنان؟
1_ أسنانك مسئولة عن تقطيع الطعام ومضغه حتي تسهل عملية بلعه، ثم هضمه بعد ذلك في المعدة، وإذا اختلت تلك الوظيفة بسبب التسوس أو فقدان الأسنان يصاب المرء بعسر هضم وسوء تغذية او أنيميا لاقدر الله.
2_ تحافظ على شكل وجهك جميلا وتقيه من العجز المبكر والترهل الذي يحدث لعضلات الوجه الناجم عن فقدان الأسنان حيث تلعب الأسنان دور الدعامة لعظام الوده والعضلات في منطقة الفم وما حولها.
3_ كلما كان اهتمامك بأسنانك أكثركلما كانت ابتسامتك أجمل ممايزيد من ثقة الإنسان بمظهره وتجعله أكثر قدرة على الانطلاق والتعبير عن نفسه والتعرف على أشخاص جدد.
4_تساعدك في نطق الكلام بشكل سليم وجميل مما يجعلك أيضا قادرا على الانطلاق والتعبير والحديث والادلاء برأيك او الافصاح عن مشاعرك بسهولة وبشكل مفهوم للجميع.
لابد أنك تسأل الان كيف أحافظ على أسناني؟
حسنا، الإجابة بسيطة جدا لكنها طويلة وتحتاج للاسهاب في الشرح ولذا سأمر بشكل سريع على مايجب معرفته .. فكل ما يضر جسدك يضر بأسنانك ويعرضها للخطر وكل ما يفيد جسدك يفيد أسنانك أيضا.

ماذا يضر بالاسنان؟
1_ #السكر الصناعي في كل صوره يضر الأسنان ويعرضها للتسوس لأنه يعتبر مصدرا جيدا جدا لتغذية البكتيريا الموجودة في الفم.
2_المشروبات الغازية بكل أنواعها لاحتوائها على أحماض من شأنها أنها تعمل على اذابة الطبقة الخارجية من الاسنان مما يسرع عملية التسوس.
3_ النشويات الصناعية والمخبوزات وخاصة التي تلتصق على سطح الأسنان.
5_ غسل الأسنان بشكل مبالغ فيه واستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة وقوية من شأنها أن تخدش سطح السنة الخارجي.

ماذا ينفع الأسنان؟
1_ الخضروات والفاكهة تعمل على تنظيف الأسنان من بقايا الطعام كما تقوم بعمل مساج للثة .
2_ غسل الأسنان بشكل منتظم على الأقل 3 مرات يوميا خاصة بعد اكل طعام من شأنه أن يلتصق بالاسنان او يحتوى على سكريات او نشويات صناعية، بالاضافة إلى استخدام خيط الأسنان لتنضف الأجزاء التي يصعب على الفرشاة الوصول إليها وهي بين الأسنان.
3_المضمضة بشكل منتظم حتى بمحلول من الملح والماء يساعد على التخلص من بقايا الطعام ويساعد ايضا على التخلص من البكتيريا.
4_ التأكد من خلو #الأسنان من اي جير لأنه يسبب في التهاب اللثة وتآكل العظام المحيطة بالاسنان وكذلك يعد عامل مساعد في عملية تسوس الأسنان.
5_ وأخيرا قم بزيارة طبيب أسنانك مرة كل 6 أشهر على اللأقل ولا تهمل ألم الاسنان لأنه كلما تأخرت في العلاج كلما تعرضت لفقدان سن من أسنانك الجميلة.
والآن بعد أن عرفت بشكل أولي كيف يمكن الحفاظ على أسنانك ولماذا عليك ذلك، عد نفسك ألا تهمل أسنانك ولا تدع فمك بيئة خصبة للبكتيريا تدمرها كيف تشاء فالله أعطاك أسنانك لك أنت وليس لجماعات البكتيريا.
وكما يهتم كل منا بأي حجر كريم غالي ويعتبره مصدر لثروته ، فكذلك الأسنان عليك الإهتمام بها ورعاياتها حق رعاياتها أيها الإنسان الرائع.
وأعدكم بمقال آخر أفصل فيه أكثر عن كيف يحدث التسوس ولماذا لتتمكنوا من الحفاظ على أسنانكم بشكل واع.
وبصفتي طبيبة اسنان أتقبل جميع أسئلتكم بصدر رحب.. أحبكم جميعا



أحصل على ١٠٠ نقطة عن كل صديق يسجل بإستخدام الرابط التالي
https://abbrak.com/?mref=


إقرأ مقالات ذات علاقة

نبذة عن الكاتب: آية رياض
الرابط المصغر لهذا المقال: https://abbrak.com/dmrtny

One thought on “عامل أسنانك كما تعامل الأحجار الكريمة؛ لأنها أغلى”

  1. جميل جدا شكرا لك. ممكن نصائح للعناية بالأسنان للذين يضعون تقويم أسنان.

اترك تعليقاً