عقلية العرب في التعامل مع الحقائق

العرب أمة لا يمكن فهمها بسهولة لأنها أمة ضبابية بطبعها تعتمد الغموض والتمويه والتجاهل وتمييع القضايا مهما كانت مهمة. ما سأكتبه هنا ليس بالضرورة ينطبق على الجميع ولكن بشكل عام هو يمثل سمات الشخصية العربية التقليدية والتي يمكن أن تصادفها في أي مكان حتى في الدول العربية التي لا يكاد العرب يمثلون فيها أكثر من ٥ إلى ١٥ في المئة كما هو الحال في دول شمال أفريقيا. يبدو أن اللعنة العربية تصيب كل من يتحدث هذة اللغة.

حاولت أن أفهم كيف يفكر العربي وكيف يتعامل مع أحداث يومه وكلما تعمقت أكثر كلما أيقنت بأنني أمام مجموعة من منكري الحقائق بشكل فطري. فالعربي ينكر أي شيء بلا سبب مقنع ودون تثبت ليس لأنه يعرف العكس أو لأنه يرجح نظرية أخرى أكثر تماسكا. هو ينكر كل ما لا يروق له أو لا يجد له مثيل في عاداته وتقاليده مهما كانت بائسة أو متخلفة أو حتى متطورة. مادامت الفكرة مختلفة عما عهده في صباه أو تلقاء من كبراءه فإنها حتما فكرة خاطئة ولا تمثله وبالتالي إنكارها هو الأمر الأمثل. هل تحدثت يوما إلى شخص لا يكرهك ولا يعاديك، هو فقط لا يريد أن يفهمك؟ هذا هو تماما العربي عندما تحدثه عن أمر لم يجد له مقابل في تراثه.

لا تستطيع أن تدخل في حوار مع العربي لأنه لا يملك مقومات الحوار العقلاني الجاد. كيف ستحاور شخصا كل همه في الدنيا هو أن يدافع عن نفسه ويثبت بأنه على حق، ولذلك يعيش العربي صراع مرير مع الذات ومع بقية الشعوب وكل الأفكار المختلفة حتى وإن كانت من أخيه الشقيق. ستجد هجوم كاسح بلا عقل ولا مبرر على شخصك لا على فكرك ولا تستغرب إن إستشهد عليك العربي من فكره هو ومن كتبه هو ومن مصادره هو. فهو لا يستطيع التفريق بين أهمية مصادره له وبين عدم أهميتها لك. مادام هو يصدقها فهي حجة عليك.

مقالات خاصة

الرجاء تسجيل دخول لمشاهدة مكونات هذة الصفحة

  • هل إستفدت من هذا المقال؟
  • نعم   لا
نبذة عن الكاتب: عارف الدوسري

مؤسس شبكة أبرك للسلام وكاتب ومفكر عربي مهتم بعلوم تطوير الذات وتنمية المجتمع

ما رأيك في الموضوع؟

شارك الطاهرة قلوبهم

هيا شاركنا وإنضم إلى أكبر شبكة وعي في الوطن العربي لتلتقي بأصدقاء تسعد الروح بوجودهم.

التعليق والحوار

Yesmine Mimou

صحيح وانا نقول عنا العنين لخضر وزرق بارشا والشعر الاصفر والبشرة البيضاء زعمة البربر هم والحمل اصولنا بربر؟

August 8, 2017 10:23 pm
Assia El Baraka

انا للأسف ممنك يختلقون القصص في خيالهم و يصدقونها و يعيشونها كأنها حقيقة!

August 13, 2017 11:26 am
Besma Nova

wow ^^

August 14, 2017 12:03 am
هاجر الفريحي

أنا أيظا أعيش هذه المعاناة مع العرب يعتقدون أنهم هم الصح و نقاشات معهم و فتح أفكار جديدة شبه عديمة أن تفتح …أنا أشوف العرب جهلاء بمعنى الكلمة يعتقدون أنه ما تربى عليهم في صغر هو الحياة و هو الصح حتى و إن كان غلط و لا يعرفون مصدره و خطأه و نتائجه السلبية يعني التغير عندهم مستحيل و جريمة و حرام …. نار …العرب اسمع منهم و لا تناقشهم دع أفكارك لنفسك… إقرأ المزيد

September 16, 2017 8:15 am
الرابط المصغر لهذا المقال: https://abbrak.com/fhszrt