أسنان بلا تسوس!!

مدة القراءة: 3 دقائق
حفظ(0)

No account yet? Register

كم مرة طاردك ألم الأسنان وعطل حياتك بالكامل؟! كم مرة اضطررت لإلغاء موعد مهم بسبب ألم أسنانك الذي يعصف بدماغك ويجعل من حياتك مأساة وعذاب؟!
حسناا، كل ذلك بسبب تسوس أسنانك الذي يحفذ عصب السن (المسئول عن الاحساس بالاسنان) ضدك لينبهك أن خطرا يحدق بأسنانك.
حان الوقت لتفهم بالظبط كيف يحدث تسوس الأسنان وكيف يمكنك حماية أسنانك تماما والحفاظ عليها جميلة كما خلقها الله لك.

أولا:
ماهو تسوس الأسنان؟
في الحقيقة لا يوجد سوس يأكل الأسنان كما يظن البعض، إذ قابلني بعض الأشخاص يظنون أن تسوس الأسنان مثله مثل الأرز والحبوب عندما يأكلها السوس ههههههه.
تسوس الأسنان هو عملية بيولوجية فعند تراكم بقايا الطعام خاصة السكر والنشويات تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم عليها وينتج عن هذه التغذية مخلفات ناتجة لهذه التفاعلات من خصائصها أنها تذيب المواد التي تتكون منها الأسنان ومن ثم يحدث نخر في الأسنان وثقوب… وهكذا تظل بقايا الطعام تتراكم وتتغذى البكتيريا وتتكاثر فتؤدي إلى زيادة النخر ومن ثم الوصول إلى العصب أو لب السنة والذي بدوره يشعرك بالألم الشدييييد الذي قد يوقظك من النوم وينغص حياتك بالكامل.

عندما تغلق الأبواب، خذ إستشارة

الإستشارة هي الحل عندما تجرب كل شيء. كل إنسان يحتاج للإستشارة في جانب من جوانب حياته. قد تكون خبيرا في مجال لكن لن تكون خبيرا في كل المجالات. الإستشارة تعني أنك تتحمل مسؤلية إصلاح الخلل. هذا شيء إيجابي.

أنقر هنا لتعرف المزيد

ثانيا:
اهو الحل لتجنب العملية من البداية؟
الحل النهائي لهذه العملية إما تتوقف عن تناول الطعام أو تمنع وجود البكتيريا في فمك.. وكلا الحلين شبه مستحيل تماما.
لذا الحل الأبسط هو الحفاظ على فمك بدون بقايا طعام عن طريق:
1_ غسل الأسنان بالفرشاة بعد تناول الطعام.
2_استخدام خيط الأسنان لتنظيف المناطق بين الأسنان.
3_ تناول الأطعمة التي من دورها تقوية الأسنان كالجبن واللبن.
4_ الإكثار من الأطعمة التي تثبط البكتيريا كالأوراق الخضراء مثل الجرجير لإحتوائها على مادة الكلوروفيل التي لها خاصية مضادة للبكتيريا.
5_الإكثار من الخضروات والفاكهة كالجزر والخيار والتفاح لأنهاتساعد على ازالة بقايا الطعام التي تلتصق بسطح الأسنان.
6_ تقليل تناول السكريات الصناعية والنشويات التي تحفذ تغذية البكتيريا وتكاثرها ومن ثم عملية التسوس ونخر السن.
7_ التقليل من المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من السكر والأحماض التي من شأنها اذابة الأسنان
8_ المضمة الجيدة بالماء بعد تناول الأطعمة او المشروبات الحمضية كالليمون.


ثالثا:
ماهي العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان حتى بعد اتباع التعليمات السابقة؟
1_ نقص افراز اللعاب الذي يلعب دور اساسي في عملية تنظيف الأسنان وكذلك يقلل من عدد البكتيريا لاحتوائه على أجسام مضادة. كما ان جفاف الفم يساعد على تكاثر البكتيريا ويحافظ على بقايا الطعام… ويحدث جفاف الفم بسبب بعض الأمرض كما يحدث بسبب التنفس من الفم اثناء البوم أو حتى أثناء النوم. لذا حاول استشارة طبيبك ان كنت تعاني من جفاف الفم لأي سبب.
2_ الحمل والرضاعة وذلك ليس بسبب ماهو شائع بأ الجنين يسحب الكالسيوم من أسنان الأم وانما بسبب أن انشغال الأم بجنينها او مولودها وشدة تعبها يؤدي بها إلى قلة الاهتمام بنفسها وخاصة أسنانها مما يسرع عملية التسوس. كما أن تغير الهرمونات في تلك الفترة يؤدي إلى التهاب اللثة واللذي بدوره يعد عامل مساعد.
3_ وجود جير متراكم على الأسنان حيث يساعد على تجمع بقايا الطعام والبكتيريا حتى بعد غسل الأسنان بالفرشاة.. لذا يجب التأكد من خلو الأسنان من الجير باستمرار وزيارة الطبيب لإزالته.
4_ التوتر والاكتئاب والحالة النفسية السيئة التي تؤدي بالانسان إلى اهمال نفسه وبالطبع يكون في أخر تفكيره أن يغسل أسنانه.
5_ الأشخاص الأكثر عصبية هم أعلى عرضة للتسوس لأن اللعاب في حالة العصبية يكون أكثر سمكا عن طبيعته مما يقلل من وظيفته في تخليص الأسنان من بقايا الطعام.
5_ غسل الأسنان بطريقة خاطئة لا تفي بالغرض.. وإليكم هذا الفيديو الذي سيساعدكم في غسل أسنانككم بطريقة سليمة:

YouTube player

والأن وقد عرفتم طرق العناية بأسنانكم جميلة بلا تسوس لذا اهتموا بها جيدا لأنها نعمة وهبها الله لكم لتكون مصدر سعادة ونمو وليس مصدر ألم وعذاب..
أحبكم جميعا وأرحب بأسئلتكم

إنظم إلى عائلة أبرك للسلام. توجد أشياء كثيرة غير المقالات - أنقر هنا للتسجيل ستكون تجربة رائعة • أو سجل دخول للتعليق والمشاركة
نبذة عن الكاتب: آية رياض موثق متفاعل
طبيبة أسنان .. أعيش في مصر .. هدفي في الحياة أن أنتفع دوما بكل ما أتعلمه وأنفع به غيري..أحب التعبير عن نفسي وأثناء ذلك أتعرف على نفسي أكثر وأكثر.. منفتحة على العالم وعلى التجارب المتنوعة باسم الله الواسع أؤمن بالحب وبالصبر والسلام

ما رأيك في الموضوع؟

التعليق والحوار

@peepso_user_7792(Abbrak User)
على حسب تفكيري بإمكان إيجات دواء للقضاء على البكتيريا اللتي تسبب التسوس و لكن هذا الدواء لا يخدم شركات الأدوية و لا شركات المنتجة لادوات الخاصة بالأسنان لأجل هذا لا يسمح بضهور هذا الدواء
اموال ضخمة تجنى من وراء هذه البكتريا
13 فبراير, 2019 6:28 م
@peepso_user_3416(آية رياض)
عزيزتي @peepso_user_5886(noura tayeb bey) هذا كلام غير صحيح اطلاقا اذ بالفعل يوجد مضادات حيوية تقضي على البكتيريا .. لكن البكتيريا الموجودة في فمك هي غير ضارة ابداا.. انها شيء من ضمن طبيعتك وموجودة في فمك وفي امعائك ولا تسبب اي مشاكل.. المشكلة هي تراكم الطعام.. فتتيح الفرصة بزيادة تكاثر البكتيريا بشكل مبالغ فيه وزيادة عدد البكتيريا الضارة او زيادة عدد.الفطريات مما يؤثر عليك سلبا .. اذا اختفت جميع البكتيريا سيكون ذلك ضار عليك لأن لها وظيفة ..
كذلك حتي اذا غسلت فمك بمحلول قاتل للبكتيريا كيف ستمنعين البكتيريا الموحودة في كل شيء نتناوله؟؟ حتي بعد غسله جيدا ؟؟ لذا خلق الله لنا جهاز مناعة ليحمينا. كذلك اي عقار او دواء له اعراضه الجانبية.. ولذا فإن التوازن والعودة الى الطبيعة كما خلقها الله هو الحل.. وكما رأيتي في المقال.. الحفاظ على الاسنان بلاتسوس ليس مستحيلا ولا صعبا... اتمنالك الخير .. ولا تتسرعي في الحكم ❤❤
15 فبراير, 2019 1:06 م
@peepso_user_7792(Abbrak User)
@peepso_user_3416(آية رياض) ???
15 فبراير, 2019 7:29 م

المرأة عندما تكتشف سرها الأكبر

الأنوثة هي السر الأكبر الذي لو عرفته المرأة على حقيقته وإستخدمته بشكل صحيح لن يوجد شيئ يقف عائق في طريقها. رغم ذلك فما تعرفه المرأة عن الأنوثة مشوش وغير مكتمل. إكتشفي سرك وسلاحك الذي طمسوه بأفكارهم وأوهامهم

أنقري هنا لتعرفي المزيد