حس الجمال

الجمال ..هي قيمة بارزة جدا فى المبدعين والفنانين والعلماء والعظماء على مر العصور حيث ان الجمال والفن والابداع
توائم متقاربة جدا…..الجمال يتعلق بالوجدان والاحساس والشعور اما الفن والإبداع هو إعادة خلق مكون مادي محسوس بشكل إبداعي جمالي …..يمكن تعريف الجمال بأنه الحسن فى الشكل والجوهر مع توفر التناسق والتناغم في كليهما …وهو يبعث فى النفس شعور بالاعجاب والفرح والرضا ..عندما يبلغ الجمال حد لا يوصف ينتاب الانسان هزة انفعالية تجعله يعيش حلما جميلا يتذوق فيه المتعة..هذه المتعة لا ترتبط بشعور اللذة بل ترتبط بقيمة الخير والحب على حد تعبير الفيلسوف سقراط ..حيث قال فى الجمال انه يجب أن يحقق النفع والقيم العليا اما اذا ابتعد عن قيم الحق والخير فهو يؤدي إلى التدهور الفني والخلقي ويفقد قيمته الجوهرية. …..الإحساس بالجمال هو فطري فى أعماق النفس …كن جميلا ترى الوجود جميلا …تجد الطفل الجميل يميل إلى كل ماهو جميل وينفر مما هو قبيح ..كما ان القريب من فطرته يرى الجمال فى مخلوقات الله جميعا…. ويحب الله من خلالها ولا يحب الجمال لذاته كما يفعل المهووسين بالجمال والمنغمسون في لذاته لدرجة تصل بهم الى الانحراف بعيدا عن القيم والاعتماد على الشكل الخارجي مما يفرغه تماماً من الجوهر والقيمة….
يتمثل حس الجمال لدى معظم البشر فى اقتناءهم الممتلكات الجميلة والفنية …التواجد فى الطبيعة …السفر عبر البلاد المختلفة … كما أنك تجده فى الكائنات الحية،البحار، الزهور، الطعام، الديكور، الأزياء، في الفنون مثل فيلم او مسرحية..أغنية او قطعة موسيقية او أدبية او شعرية ….انه عبارة عن مزيج من العاطفة والعقل حيث تستخدم الحواس الخمس للتعرف عليه..اما الجمال الجسدي الذي يظهر فى جمال امراءة او وسامة رجل تفقد بريقها وتتلاشى مع الزمن أثناء ظهور علامات التقدم بالعمر بينما الفن والطبيعة وجمالها يستمر وجودها وترتفع قيمتها عبر التاريخ ….
بسبب البرمجة الخاطئة والفكر الفاسد يفقد العديد من البشر إحساسهم بالجمال لإنغماسهم فى السعي وراء المادة وتعرضهم المتواصل لضغوطات الحياة اليومية ويتضاءل مع الوقت استشعارالجمال وتذوقه والاستمتاع به الا فى فترات قليلة.
ادراك الجمال وتذوقه يحتاج إلى مشاعر مرهفة وروح نقية متأملة والى حواس ترى وتسمع وتحس وتتذوق وتقدر قيمة الجمال..
الجمال يرقى بالشعور ويهذب النفس ويبعث البهجة والسرور ويخفف من التوتر ويظهر جلياً أثناء الوعي الكامل باللحظة والعودة للفطرة السليمة….
الجمال له قيمة عالية ومصدر من مصادر السعادة
قدر قيمة الجمال قدر قيمة الحياة

  • هل إستفدت من هذا المقال؟
  • نعم   لا
نبذة عن الكاتب: Amaal Ali

لايف كوتش معتمدة، كاتبة وباحثة فى تطوير السلوك ، باحثة فى علم الأحياء الدقيقة.

ما رأيك في الموضوع؟

شارك الطاهرة قلوبهم

هيا شاركنا وإنضم إلى أكبر شبكة وعي في الوطن العربي لتلتقي بأصدقاء تسعد الروح بوجودهم.

التعليق والحوار

نـــــور هـــدى

و الذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا كن جميلا ترى الوجود جميلا شكر على المقال الجميل يا جميل

September 8, 2017 3:27 pm
Yesmine Mimou

جمال بلا فضيلة زهرة بلا عبير .
سقراط.

September 9, 2017 2:02 pm
Yesmine Mimou

شكرا امال انت الجمال كله

September 9, 2017 2:02 pm
Asma Attia

مقال يشع بالجمال .⚘

September 10, 2017 12:16 pm
الرابط المصغر لهذا المقال: https://abbrak.com/dvsqwf