<a href='https://abbrak.com/my-page/?hafida-aurkida/'>Hafida Hodbi</a>
كتب: Hafida Hodbi
9 أبريل, 2020

ردة الفعل

مدة القراءة: 2 دقائق

في محطات الحياة يوجد الكثير من المواقف التي تؤدي بك إلى الإصطدام بأشخاص لا تتوافق معهم، فيحدث إستفزاز لمشاعرك ومن الطبيعي جدا أن تظهر لك ردة فعل عفوية للتنفيس عما بداخلك، وفي بعض الأحيان الأخرى قد تميل إلى المبالغة بانفعالك فتدخل في دائرة الإنفعال المجنون من أجل الشعور بالحماية أو رد الإعتبار لذاتك ، لكن ردة الفعل غير المدروسة تنقص من قيمتك أمام الخصم أكثر من أنها تثلج صدرك أو ترجع هيبتك.
إذن كيف تظهر الجانب المنفعل منك بطريقة جميلة ؟ و كيف تدير هذا الجزء منك بطريقة ذكية بحيث تكون الكرة في ملعبك أنت لا في ملعب الخصم ؟
1- ضبط النفس يعتبر أحد أشكال القوة و مهارة تحتاج التعود عليها كأن تتدرب دائما على ضبط نفسك خلال الخمس دقائق الأولى وهذا بدون أن تظهر عليك علامات الانفعال والغضب وفي نفس الوقت تفكر بالرد القوي الذي سيجهز على خصمك من خلال الضغط على نقاط ضعفه.
2- محاولة القدرة على مجاراة المشاعر السيئة التي تعتريك لحظة حدوث ما لا ترغب به ، عن طريق تهدئة النفس بالحديث الداخلي وأن كل شئ مر سيمر فقط هدوء ثم هدوء، انتهى انتهى، ما حدث حدث ، لأن ليس كل شئ يستحق أن نرد عليه.
3- عدم إسقاط الكلام على الذات ، حتى لا يظهر إنفعالك على السطح وعندها ترضي غرور من تعمد الإساءة إليك.، عندها تستطيع أن تفكر وأن تجد الكلمات المناسبة عندما تحدد موقعك من المعادلة، هذا التصرف يعطيك الراحة والأريحية التامة التي ستنعكس على وجهك .
4- التزم مع نفسك بحيث تتعلم أن تكون متماسك بحيث لا تدع كل شئ يستفزك ويغضبك ويطلع روحك للأعلى، بأن تخفف من حساسيتك للأحداث و الأشخاص.
لماذا نتعلم إدارة هذا الجانب من سلوكيتنا؟
لأنه أثناء ظهور ردة الفعل العفوية لك في حالة غضبك ، ستظهر معها نقطة الضعف الخاصة بك ، لذا قد يلجأ من هم قريبون منك إلى إستفزازك، من أجل معرفتها ، كن حريصا حتى لا يتم التلاعب بمشاعرك و إستهلاك طاقتك و إستنزافك.

ما رأيك في الموضوع؟

التعليق والحوار

@peepso_user_1306(هاجر الحبابي)
لاكن في بعض البشر علينا مواجهتهم و يفهمون إلا بالقوة و المواجهة ..ليس كل البشر مثل بعض ..عن نفسي أحب المواجهة ..دون إيذاء نفسي طبعا
9 أبريل, 2020 2:07 م
cross