سلسة القوة للجميع ٩ – شبكة أبرك للسلام

سلسة القوة للجميع ٩

أمراض نفسية

ليس من السهل أن يعترف الإنسان أنه يعيش في عائلة تعاني من أمراض نفسية أو يحكمها مريض نفسي. الأصعب هو معرفة أن الإنسان أساسا يعيش في مثل تلك العائلة. قد يستغرق الوقت سنوات طويلة دون أن يلاحظ الإنسان أنه فعلا متورط مع عائلة يعاني أفرادها من تشوهات نفسية جسيمة. لذلك على الإنسان أن يلاحظ السلوك العام لأفراد العائلة ويحاول رسم أنماط تعامل يمكنه من خلالها تحديد الخلل النفسي الذي تعاني منه العائلة أو أحد أفرادها وعادة ما يكون الشخص المهيمن على القرار فيها كالأب أو الأم أو الأخ الأكبر.

بعد رسم النمط النفسي عن طريق ملاحظة السلوك والنتائج المترتبة عليه، على الإنسان أن يثقف نفسه في مبادىء فهم الشخصيات وأمراض النفس الشائعة في المجتمع. أيضا من المفيد أن يحاول معرفة كيف يتصرف الآخرون في نفس الموقف وكيف قاموا بالتعامل مع مشاكلهم المشابهة لمشكلته ومن خلال المقارنة يمكنه ببعض التمحيص والتدقيق أن يكتشف أنه فعلا يعيش مع عائلة مريضة ومدى تأثره هو بتلك الحالة. في الغالب المرض النفسي ينتشر في كل أفراد العائلة. فمثلا عندما يتخذ رب الأسرة دور المستبد يتحول البقية إلى نمط الضحية وهذا سيبدو واضحا من إنتشار الضعف بين الجميع.

مرض الرجال الأكثر إنتشاراً

يعد التلاعب المرض الأكثر إنتشارا بين الرجال. في الحقيقة أن معظم الرجال في الوطن العربي خصوصا يعانون من إختلالات نفسية متفاوتة الحدة أهمها التلاعب بالآخرين. هذا المرض يفتك بالكثير من العائلات من جميع الطبقات بلا إستثناء لأنه يتغذى على مكون أساسي في شخصية الرجل وهي حب السيطرة. الرجال بطبعهم يحبون السيطرة ويحبون القوة لكن بسبب التربية البائسة المعتمدة على ( عبادة الوالدين ) المنتشرة في كل مكان فإن الرجل العربي عادةً ما يلجأ إلى أسلوب التلاعب بزوجته وأولاده عندما تحين له الفرصة. من سمات المتلاعب أنه عادة يظهر في مظهر الطيب المغلوب على أمره وهناك نماذج معاكسة أيضا. يقوم صاحب هذة الشخصية بإطلاق وعود كثيرة لا يحفظها فيعيش الطرف المتلقي توترا شديدا لأنه لا يعرف بالضبط نتيجة طلبه. أيضا تقوم هذة الشخصية بأعمال تزعج بعض أفراد العائلة، ومن ثم التراجع عنها. عمل هذة الشخصية يتمحور حول جذب الآخرين بالوعود وبالترضيات فإذا إقتربوا وأحسوا بالأمان سرعان ما يفقدونه لأن المتلاعب يكون قد بدل رأيه. الآلية بسيطة جدا. أجذبك لتقترب مني ثم أغضبك لتبتعد فإذا إبتعدت أراضيك لتعود وإذا عدت أغضبك مرة أخرى وهكذا طوال الوقت.

يجب أن تسجل دخول لمشاهدة بقية المقال



أحصل على ١٠٠ نقطة عن كل صديق يسجل بإستخدام الرابط التالي
https://abbrak.com/?mref=


نبذة عن الكاتب: عارف الدوسري المدير
مؤسس شبكة أبرك للسلام وكاتب ومفكر عربي مهتم بعلوم تطوير الذات وتنمية المجتمع

دورة الوعي الأول - تختصر عليك المسافة

عندما تعرف تختلف الصورة وتبدو الأشياء أسهل

دورة الوعي الأول صممت لتأخذ بيدك وتفتح لك أبواب الحل عن طريق فهم أعمق للحياة. ستتعلم كل قوانين الحياة التي تساعدك على التخلص من مشاكلك وبدء أسلوب حياة جديد أكثر نجاحا وتغذية للروح. ثم ستتعلم كيف تسيطر على نفسك وأفكارك ومشاعرك وهذا هو جوهر الوعي. حينها ستختلف الصورة.

نعم، أريد أن أفهم الحياة
الرابط المصغر لهذا المقال: https://abbrak.com/vkxfzd

21 رد على “سلسة القوة للجميع ٩”

  • اٌثمن هذا المقال….
    يامتزوجين ومتزوجات استفيدوا منه…
    انا عرفت هالشي بالمحاولة والخطأ.. علي استعداز ان انهي حياتي مع اي متلاعب/ة بمنتهى السهولة والوقاحة???..
    لما تعرف المتلاعب او المتلاعبة لازم ترسلهم رسالة مفهومة روح اشرب من البحر مع طحالبه اللذيذة??????.. الرسالة ذبذبية تحاكي تجاهلك لهم وعدم اكثراتك بهم/هن..
    د.تينا عواد حكت علي الموضوع و اول مرة اجد انسانة خبيرة تصل للب وجوهر المشاعر مثلها..
    فهمت منها ان ارسال الرسائل الذبذبية للسلبين والمعتدين للرد عليهم يأتي بفائدة علي الصعيد النفسي..
    في ناس امأذيني وعن جد حافضي حالي وارسلهم رسائل حاسمة تعملهم بلوك من حياتي…. ويروحوا ياكلوا تبن مندي ماله طعم?????…

    تشكرات مستر عارف….

  • غياب هذا الفهم و جهل هذا التحليل …ورطنا و لزمن طويييييييييييل جدا بحق و إستنزفت الكثيير من طاقاتنا ايضا ولطالما شعرنا بتخبط وأنه لا مناص للخلاص ولا حيلة ….ثم أدركت بعضا مما جاء في المقال عن طريق المعاناة نفسها وليس علما بالقواعد …ثم تأتي مرحلة الوعي الجميل لتزيل الحجب و تكشف العورات و التشوهات ….ساعتها بدأت رحلة التحرر و هي مستمرة …..كل ما جاء في مقال العرف عارف صواب ينطبق باتمام ……مع إنتظار المزيد من المكشافات و التوضيحات ….أقول طالعوا وإستزيدوا لعلنا نغير واقعا بئيسا على الأغلب

  • شكرا أستاذ عارف على سلسلة المقالات القيمة …عندما تقرأ عن علم تحليل الشخصيات و أنماطها و حتي عن شخصينك ..تفهم أمور و تجيب عن تساؤلات عميقة ..لكن كل انسان امرأة أو رجلا يمكنه اكتساب مهارات , تقوية نقاط ضعفه و العمل علي تطويرها مهما كانت برمجته السابقة خاصة النساء …تغيير سناريو الضحية و صناعة واقع يليق يدورها الفعال في أسرتها كما في مجتمعها ضروري للخروج من هذه القوقعة

      • مافي الامر أن الآخر يلام على مافعلت ويؤنب يعض الاحيان وليس للفضفضة فقط ، فيأتي ويلومك انك سبب في مايعانيه ، ويبدو انني احتاج ان اعمل عليه ايضا واتعلم عن الامراض كما اسلفت ، عموما شكرا لك حقا ، بالامس سجلت مقالك الذي تتحدث فيه عن المرأة القوية بصوتي وجلست اسمعه عدة مرات..شعرت اني املك العالم واستطيع فعل اي شيء اريد..ولا احد يجب ان اخاف منه.. حتى ربي..احبه انا..لاارعب منه..جزاك الله خير.

  • وا اسفاه علي بيت فيه هاتان الشخصيتان واحد تتلاعب بالجميع عن طريق المادة وتضعك تحت سيطرتها ورحمتها وبوعودها الكاذية تارة وتارة اخري بتمثيلها انها لا حول لها ولا قوة.والشخصية الثانية تتمارض وتمثل الصبر والتحصر وتردد دائما التضحيات الجبارة التي قامت بها لاجل الجميع في العائلة وهي الوحيدة المضحية والمهانة .مساكين هاؤلاء الابناء لمثل هذه الام والاب.كل منهما يجذب الخيط من جهته والابناء يتمزقون من شدة الجذب والتلاعب بهم .
    استغرب بالرغم كل شئ عاشوه من توتر دائم وابتزاز واستفزاز واستنزاف واحباط بما تحمله الكلمات من معني استغرب انهم ناجحون نوعا فيحياتهم م يخسروا الكثير ماديا في نظر المجتمع ،بل بالعكس الكل ينظر اليهم نظرة فخر واحترام وتقدير لهم ما عدا الوالدين هههه.
    لعل كل واحد منهم يحمل بين اضلعه حزنا دفينا او الما يخاف عليه ان يطفو للعيان فيلتف عليه ويخفيه في نفسه تارة يعيش به واخري يتجاهله ويدعي السعادة والشفاء التام.

  • اشد الأمراض التي يبتلي بها القلب المرض النفسي، ارهاق النفس اشد من ارهاق البدن، لكن في،حاله العلم بأن قائد الأسرة مريض نفسي ويصعب علاجة او توجيه النصحيه له ماذا نفعل؟ وماذا تفعل افراد الاسرة مع قائدهم الذي يعاني من المرض النفسي، في ظني الامر عسير وتجربة قاسية علي من يعيش في ظلالها

  • مقال على أهميته، لكنه كان بالنسبة لي flashback مضحك .. لكن الحمد لله ايام وانتهت ..
    وجاوبتني فيه على ما احتاج .. شكرا الك من اعماقي .
    التجارب رح تضل تتكرر معنا لحد ما نتعلم الدرس ..
    ممتنة من اعماقي على عطائك الخرافي ❤

  • الضرب بمعنى الضرب لأنها جاءت في سياق نشوز اى وضع استثنائى لاينفع معه الا هذا الأسلوب من العلاج بعد استنفاذ الكلام الجميل الوعظي والهجر فالهجر ذكر ولن ياتى الضرب بمعنى هجر مرة أخرى والا يكون تكرار وحاشا لله هذا فهناك ترتيب فى سبل العلاج وهذا الضرب ليس بالشكل البشع الذي يفعله الذكور ولا نقول الرجال فالمطلوب سواك وفى بعض التفاسير الضرب بما يشبه المنديل فالغرض ليس الوجع وإنما التذكير بما يملكه الزوج من قوة وقوامة ومع هذا ماأهانهن الا لئيم وماضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم نسائه قط وتظل القاعدة الأصيلة ليوم الدين أن الصالحات قانتات اما الناشزات لهن معاملة تختلف عن الصالحات وفى النهاية ان لله كان عليا كبيرا على من يغتر بقوته ويسئ التطبيق
    Azza Younis
    في بعض التفاسير،،لم يذكر في السيرة النبوية المطهرة وسيرة الصحابة رضوان الله عليهم حالة ضرب واحدة ؛لأي أحد ،،فما بالك بزوجة وأم الأولاد،،،كفايانا تشوية للإسلام بتصرفاتنا وتفسيرنا البعيد عن الأسوة الحسنة للحبيب محمد
    وهل الضرب سيمنع النشوز؟أم أنه طريق للطلاق والمحاكم؟ الإنسان مكرم سواء طفل أو إمرأة ناشز،،تسريح بإحسان أفضل والزوجات كثر

اترك تعليقاً